مشاهدة النسخة كاملة : Streak : هاتف و كمبيوتر لوحي معاً بنظام Android


camel
09-27-2010, 11:02 AM
Streak : هاتف و كمبيوتر لوحي معاً بنظام Android

http://img841.imageshack.us/img841/5243/dellstreakhmed10agrid6x.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

تعتبر Dell من الشركات المهمة التي دخلت في مجال تصنيع اجهزة الكمبيوتر اللوحي بنظام Android من خلال الكمبيوتر اللوحي Streak , اليوم سنحاول تغطية كل الميزات و التقنيات التي حرصت Dell على تضمينها بهذا الجهاز الرائع .

و على الرغم من انه يمتلك ميزات هاتفية , فقد تم اعتبار جهاز Dell Streak على انه بشكل رئيسي كمبيوتر لوحي يعمل بنظام Android مخصص للمستخدمين المتقدمين الباحثين عن كمبيوتر محمول مصغر يمكن استخدامه عند الاضطرار كهاتف .
Dell وضعت جهدا كبيرا في هذا الجهاز خصوصا عندما قررت طرحه بنظام Android 1.6 و الذي اعتبرته Dell نظام التشغيل الاكثر ثباتا , و مع ذلك اذا كنت تخشى ان يكون نظام التشغيل غير متماشيا مع احتياجاتك , عليك ان تعلم ان Dell Streak يتميز بواجهة مستخدم مطورة لن تجدها في اي جهاز Android اخر .
Streak تم الاعلان عنه في ايار 2010 و تم اطلاقه في المملكة المتحدة عبر شركة الاتصالات O2 في شهر حزيران و تم الان اطلاقه في الولايات المتحدة و رومانيا .
التصميم :
من الضروري التنويه ان جهاز Streak ليس بهاتف , بل كمبيوتر لوحي يمتلك ميزات هاتفية , اي يمكنك التفكير بالجهاز على انه هاتف ذكي ضخم من الصعب وضعه في جيبك , و على ارغم من ذلك فان الجهاز يتميز بسماكة 10 ملم فقط و عندما تمسك بالجهاز ستلاحظ عدم امكانية التعامل معه على انه هاتف تقليدي .
الجهاز بابعاد 10×79.1×152.9 ملم و يزن 220 جرام (مع البطارية) و عند حمل الجهاز باليد فانه يغطي كامل راحة اليد , وفي اعلى الشاشة ذات الخمسة انشات توجد كاميرا VGA ثانوية مخصصة للمكالمات المرئية و الى جانبها حساس الضوء .
العرض و الكاميرا :
يتميز Dell Streak بشاشة ذات قياس 5 انش من النوع WVGA تعمل باللمس و تدعم دقة عرض 480×800 بيكسل تعطي الوانا حيوية و عميقة و تباين رائع في الجهاز .
الانتقال من الوضع الافقي الى الوضع العامودي في طريقة عرض الشاشة سريع جدا كما ان لوحة المفاتيح الافتراضية تقدم طباعة سهلة و مريحة .
اما من ناحية التصوير فان Streak يمتلك كاميرا رقمية بدقة 5 ميجا بيكسل مزودة بفلاش LED ثنائي و زر تشغيل سريع و التقاط صور خارجي على يمين الجهاز بالاضافة الى تقنية Autofocus حيث يمكن للمستخدمين تصوير الفيديو بدقة 480O×640 بيكسل بسرعة 30 اطارا في الثانية و التي اصبحت دقة قياسة تقريبا في جميع اجهزة Android , كما يمكن حفظ مقاطع الفيديو بصيغة MP4 .
نظام التشغيل :
يمتلك Streak نظام التشغيل Android من Google بنسخته 1.6 , لكن التحديث الى النسخة 2.2 قيد التطوير , اذ اكد مسؤولون في Dell ان التحديث سيكون متوفرا للمستخدمين قبل نهاية العام الحالي , و على الرغم من الجهاز يمتلك نظام تشغيل قد يكون قديما الا ان Dell عملت بشكل جاد على واجهة المستخدم مع تضمينه بتطبيقات متنوعة من شركات اخرى.
التوصيل :
يتضمن الجهاز امكانية التوصيل عبر الطرق المتوفرة الان في اجهزة الكمبيوتر اللوحي بما فيها تقنية GPRS و EDGE class 12 و HSDPA 7.2 Mbps و HSUPA 5.76 Mbps و تقنية Wi Fi من الجيل 802.11 b/g للاسف ليست n و تقنية Bluetooth 2.0 و توصيل عبر microUSB 2.0 .
اما استعراض الانترنت فيتم عبر مستعرض WebKit و الذي يدعم و بشكل كامل تقنية اللمس المتعدد لكنه للاسف يفتقر لدعم تقنية Flash .
و يمكن من خلال تقنية GPS و تقنية البوصلة الرقمية من العمل معا في خرائط Google Maps لذلك نحب ان نطمئنك انك لن تضيع ابدا مع Streak , لكن لن تتمكن من الاستفادة من تقنية الملاحة الصوتية مع التنويه ان جميع ميزات التطبيق الاخرى متاحة و بشكل مجاني .
المعالج و الذاكرة :
Dell Streak مزود بمعالج Qualcomm Snapdragon QSD8250 بسرعة 1 جيجا بايت يعطي تنقلا سلسا بين النوافذ و الوظائف حتى عند تشغيل اكثر من تطبيق معا , و يتضمن الجهاز ذاكرة RAM بسعة 512 ميجا بايت و ذاكرة ROM بسعة 512 ميجا بايت ايضا و يأتي مع ذاكرة خارجية من النوع microSD بسعة 16 جيجا بايت .
الملتيميديا:
يبدو لم تعمل Dell كثيرا على تطوير خصائص الملتيميديا في الكمبيوتر اللوحي , لذلك لاتتوقع الكثير من التحسينات و التطويرات في هذا المجال , اذ لا يحتوي مشغل ملفات MP3 مثلا على معادل صوتي او تأثيرات بصرية , الامر الوحيد الذي يمكن ملاحظته بسهوله في هذا المجال هو مخرج سماعات 3.5 مم على يمين الجهاز .
مشغل الموسيقى يدعم ملفات من النوع MP3 و WAV و eAAC+ و WMA ويمكن ملاحظة نقاء الصوت حتى بدون وجود معادلات للصوت , اما مشغل ملفات الفيديو فهو يقتصر على دعم الملفات من النوع DivX و XviD مما يتطلب منك تنصيب مشغل فيديو آخر .
البطارية :
يتضمن الجهاز بطارية من النوع 1539 mAh Li-Ion و التي تعطي 400 ساعة من تشغيل الجهاز على وضع الاستعداد و تسع ساعات في وضع التكلم .
الانطباع :
يعطي Dell Streak انطباعا جيدا لدى المستخدمين خصوصا انه يلبي الاحتياجات التي يقدمها الكمبيوتر اللوحي و يحتوي على ميزات هاتفية في نفس الوقت لكنه يحتوي على بعض المساوئ مثل عمر البطارية القصير مقارنة بالاجهزة الاخرى بالاضافة الى افتقاره الى تقنية Flash .
السعر :
سعر الجهاز في الولايات المتحدة 550 دولار امريكي و يتضمن :
-الجهاز
-سماعات Stereo متضمنة مايكروفون
-وصلة شحن و تزامن مع جهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB
-قاعدة لشحن الجهاز
-كرت ذاكرة من النوع microSD بسعة 16 جيجا بايت
-حقيبة لحمل الجهاز تحميه من الخدش .