مشاهدة النسخة كاملة : رئيس بعثة النقد الدولي: الاقتصاد الموريتاني شهد تقدما خلال العام 2010


ام خديجة
09-26-2010, 05:53 PM
رئيس بعثة النقد الدولي: الاقتصاد الموريتاني شهد تقدما خلال العام 2010

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__bank_1.jpg
في الوسط رئيس بعثة صندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم (الأخبار)

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الذي يزور موريتانيا حاليا "ابوالو لوكو" إن الاقتصاد الموريتاني شهد خلال العام الجاري تطورا ملحوظا على جميع الأصعدة، "بعد نجاح الحكومة في تحصيل موارد ذاتية من خلال تحسين مداخيل الضرائب الجمركية وغيرها وترشيد النفقات العامة، بالإضافة إلى عوامل أخرى ساهمت في تحسين المداخيل غير الضريبية مثل ارتفاع أسعار الحديد والذهب والنحاس" .

وقال "لوكو" في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الأحد 26 سبتمبر 2010 في مقر البنك المركزي الموريتاني في العاصمة نواكشوط إن العام 2010 تميز بتحسين الإدارة وترشيد النفقات العامة، مشيدا بالإجراءات المتخذة لتحسين وضعية مؤسسات الدولة.

وقال "لوكو" إن هذه هي زيارته الثانية لموريتانيا لتقييم البرنامج الذي تم وضع من طرف صندوق النقد الدولي لتطوير الاقتصاد الموريتاني ديسمبر الماضي.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إن البنك المركزي الموريتاني تمكن خلال العام 2010 من التحكم في معدل التضخم "حيث لم يتجاوز 6,7%" كما شهد الاقتصاد نسبة نمو تجاوزت 5,5%" مضيفا أن احتياطي البنك المركزي الموريتاني يبلغ حاليا 210,6 مليون دولار، بالإضافة إلى إصلاح هيكلي تمثل " مكافحة الفقر وإصلاح الإدارة، مطالبا بضرورة "السير على هذا النهج".

وقال وزير المالية الموريتاني أحمد ولد مولاي أحمد إنه كان من المتوقع خلال الأشهر الأولي من العام 2010 أن يحصل عجز في التحصيل بقيمة 19 مليار أوقية، لكن تم الحصول على فائض بقيمة 14 مليار أوقية، مضيفا أنه يتوقع أن يحصل خلال الأشهر المتبقية من السنة عجز عام يصل إلى نسبة 3% ، مؤكدا أن الوضعية المالية للبلد سليمة بفعل "الصرامة في ترشيد الإنفاق ومحاربة الفساد المنتهجة من طرف قيادة البلد"وفق تعبيره.

وقال وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيدي ولد التاه إن العام 2010 حصل فيه نشاط اقتصادي أدي إلى نسبة نمو بـ 5,5% مضيفا أن كل الأهداف التي رسمتها بعثة النقد الدولي العام الماضي تم إنجازها.

وقال ولد التاه إن 20 نوفمبر المقبل ستشهد انطلاق مشاريع جديدة يتوقع أن تساهم في الحد من البطالة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب الموريتاني.

وقال محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس إن الإنفاق الأمني والعسكري الحالي يكفي لتسديد احتياجات المؤسسة العسكرية، مضيفا أن التمويلات المخصصة لهذا الجانب تدخل ضمن السيادة الوطنية وخارج عن اختصاصات البعثة الدولية .

نقلا عن الأخبار