مشاهدة النسخة كاملة : لبابة بنت الميداح ضيف قناة الجزيرة مباشر مساء اليو


ام نسيبة
09-25-2010, 11:41 AM
لبابة بنت الميداح ضيف قناة الجزيرة مباشر مساء اليو

http://www.saharamedias.net/smedia/images/stories/lobaba4_thumb_medium0_180.jpg
الجمعة, 24 سبتمبر 2010

تستضيف قناة الجزيرة مباشر في الساعة الثامنة من مساء اليوم الفنانة الموريتانية لبابة بنت الميداح التي تشارك ضمن كوكبة من نجوم الفن والشعر الموريتانيين في اسبوع ثقافي موريتاني تحتضنه دولة قطر، ضمن احتفالاتها باختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

واختتمت في وقت متأخر من مساء أمس بمسرح قطر الوطني فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية التي كانت غنية بفعالياتها من شعر وأدب وموسيقى.



وما إن صعدت فنانة موريتانيا الأولى "لبابة بنت الميداح" خشبة المسرح خلال الأمسية التي أدارها الزميل الإعلامي المتألق الموريتاني بيبه ولد امهادي، حتى علت التصفيقات والهتاف تقديراً وتشجيعاً لهذه الفنانة الأصيلة التي حافظت على الفن الموريتاني الأصيل، وفق صحيفة العرب القطرية.

ورغم بعض الخلل الفني الطفيف ـ تقول الصحيفة ـ الذي أعقب إطلالتها على الجمهور، فإن فرقتها بقيادة الفنان عماد الدين دبش أتحفت الجمهور بأهازيجها التي يحفظها الموريتانيون كما يحفظون ديوان العرب الأول والمتون .

تعد الفنانة لبابة بنت الميداح من أشهر الأصوات والتجارب الموريتانية، وتنتمي إلى عائلة فنية عريقة في موريتانيا، ومع أنها تغني الألوان الموسيقية الموريتانية التقليدية، فقد استطاعت تحديث جانب من الأداء الموسيقي عندما أدخلت عليه خصائص اللون الموسيقي المشرقي، وهو ما أسهم في تطوير الموسيقى الموريتانية.

بعدها أتحفت الفنانة ديمي بنت ابه وفرقتها الجمهور بعدد من الأغاني.

والفنانة ديمي بنت ابه بدورها سليلة عائلة ضاربة بجذورها في تاريخ الغناء الموريتاني، وهي مغنية تقليدية موريتانية تخطت شهرتها حدود بلدها موريتانيا إلى إفريقيا والعالم العربي.. من أشهر أغانيها: (الاستقلال- تمبرمه زين).
كانت أم الفنانة ديمي بنت ابه عازفة آردين مشهورة، وقد أورثت ابنتها فن مداعبة هذه الآلة، كما ورثت الغناء عن أبيها سيداتي ولد أبا نقيب الفنانين الموريتانيين وملحن النشيد الوطني الموريتاني، وأخذت عنه الحس الموسيقي وحس الأداء في الغناء، إضافة إلى خصائص المقامات في الموسيقى الموريتانية

نقلا عن صحراء ميديا