مشاهدة النسخة كاملة : عرض اطروحة ما جستير في المديح النبوي


mushahed
09-23-2010, 03:29 PM
عرض اطروحة ما جستير في المديح النبوي
بعنوان : المديح النبوي في الشعر الموريتاني الفصيح ( النشأة ومراحل التطور )


يسرني أن أقدم لقراء مشاهد نت التطويرية عرضا عن اطروحة ما جستير في المديح النبوي بعنوان المديح النبوي في الشعر الموريتاني الفصيح ( النشأة ومراحل التطور ) لزميلنا الأستاذ محمد فاضل بن أحمدو والذي عرفه قراء مشاهد نت من خلال إشراقاته الشنقيطية (http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=9642)
وأنتهز هذه الفرصة لأهنئه على درجة الامتياز التي حصل عليها، وقد تمت مناقشة البحث بتاريخ 05 سبتمبر 2010 بجامعة أم درمان الاسلامية بجمهورية السودان
وقد كان لي شرف قراءة هذا البحث القيم كاملا حيث كلفني الاستاذ بمراجعته وفي ما يلي أقدم بين أيديكم نبذة مختصرة عن محتواه:

تم تناول الموضوع من خلال المنهجية التالية:
- مقدمة
- أربعة فصول
- خاتـمة
- ملاحق
- فـهارس
1- مقدمة : بين يدي الموضوع.
2- الفصل الأول:أساسيات البحث، ويشتمل على ست نقاط
أولاها: تحديد مفردات العنوان، وقد تناول فيها المفردات المكونة للعنوان (المديح، النبوي، الشعر، الموريتاني ، الفصيح،النشأة ، ومراحل التطور).
ثانيـا: أهمية الموضوع وأسباب الاختيار.
ثالثـا: الصعوبات التي اعترضت انجاز العمل.
رابعـا: الدراسات السابقة .
خامسا: المنهج المتبع في البحث.
سادسا: خطة البحث.
3- الفصل الثاني : مهاد المديح النبوي الموريتاني، وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: السيـاق التـاريخي، وتحدث فيه الباحث عن أهم المنعطفات التاريخية التي شهدتها منطقة الصحراء منذ ما قبل الإسلام "دخول قبائل صنها جة الى المنطقة وسيطرتها، دخول الإسلام، قيام دولة المرابطين التي أرست دعائم الإسلام وبذرت بذور العلم والجهاد والصلاح، دخول قبائل بني حسان واللهجة الحسانية التي شكلت قنطرة الى العربية الفصحى ....

المبحث الثاني: الإطــــار الثقـــافي: وتحدث فيه الباحث عن التشكل الثقافي لدولة المرابطين وعن رباط ابن ياسين الذي كان يجمع بين العلم والجهاد، وعن ازدهار الدرس اللغوي في بداية القرن 10هـ.ثم عن تزايد حركة التأليف مع نهاية القرن العاشر، إلى قيام النهضة الثقافية والأدبية في القرن الثالث عشر.

المبحث الثالث: الشعر الموريتاني الفصيح: وتحدث فيه الباحث عن موقف الفقهاء من الشعر ووقوفهم في وجهه فترة من الزمن.خشية فساد الأخلاق والوقوع في الأعراض ثم عن تخلص الشعر من القيود الفقهية وخروجه عن الطوق في فترة لاحقة ابتداء من منتصف القرن 12هـ ثم تحدث عن الصراعات الفكرية في القرن الثالث عشر وعن دور الشعر فيها كسلاح مهم وحاسم في يد الزوايا ثم تحدث عن مدارس الشعر الموريتاني القديم (البلاغية، أنصار القديم، الشعبية).
4- الفصل الثالث: الخطاب المديحي الموريتاني، وفيه أربعة مباحث:

المبحث الأول : نشأة الخطاب المديحي الموريتاني ، وتحدث فيه الباحث عن نشأة المديح النبوي من خلال بديات الشعر الفصيح عموما مبينا الآراء المتباينة حول هذا الموضوع وأخيرا خلص الباحث إلى أن الشعر الشنقيطي إنما هو امتداد طبيعي للشعر العربي في عمقه الزماني والمكاني.بغض النظر عن أول وجود لهذا الشعر على هذه الأرض.

المبحث الثاني : مضامين الخطاب المديحي الموريتاني ، وقد ذكر الباحث في بداية هذا المبحث أن للمديح النبوي الموريتاني عدة مضامين عديدة "محلية" تخصه دون غيره من المديح وذكر منها: إثبات الهُوية ، الشوق الى البلاد المقدسة ، تلمس الأخلاق، الاستياء من الواقع والاستشراف الى مستقبل أفضل، الدعوة الى التغيير، الابتهال والتوسل.

المبحث الثالث : البنية الشكلية للمدحة الموريتانية، وبين الباحث في المحبث المحاور الأساسية للمدحة وهي: محور المقدمة ومحور الرحلة الى الممدوح ومحور التخلص و محور الختام.

المبحث الرابع: الخلفيات الفكرية لشعراء المديح ، و بين فيه بعض مواطن الاقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وبعض أوجه التناص مع الشعر القديم.


5- الفصل الرابع: مراحل تطـور المديـح النبــوي، وقد قسم الباحث هذه المراحل إلى أربع مراحل هي : مرحلة التأسيس و مرحلة النضج ومرحلة الانتشار وأخيرا المرحلة المعاصرة
حيث قام الباحث بتحليل قصيدين في كل مرحلة من هذه المراحل وهي للشعراء حسب الفترات : ابن رازگة واليدالي وغالي بن المختارفال و محمدٌبن محمدي والبشير بن امبارگي وماء العينين بن العتيق واحمدالحسن بن آلاومحمد بن عبدي.

المبحث الأول: مرحلة التأسيــس ، و قد تميز فيها المديح –حسب الباحث- بالتخلي عن المقدمات الغزلية .

المبحث الثاني: مرحلة النضج والاكتمال، وقدت استعادت فيها المدحة الموريتانية المقدمات الغزلية والقوة اللغوية الأدبية، وخرجت عن الرقابة الفقهية

المبحث الثالث: مرحلة الانتشار والتوسع وأهم مميزاتها عدم وجود ضابط يجمع بين شعرائها الذين أكثروا من المديح بشكل ملفت وسلكوا فيه طرقا متعددة، في الشكل وفي المضمون والمستوى الفني حتى وصل بعضهم الركاكة في مديحه.

المبحث الرابع: المرحلة المعاصــــرة، وهي امتداد للمرحلة التي قبلها لكنها تميزت بالانفتاح على الأحداث الإسلامية والتعبير عن أوضاع الأمة بمرارة وحزن وأسى.
6-الخاتمة: وقد تضمنت خلاصة البحث ونتائجه.

وصلي الله وسلم على النبي الحبيب محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


تحياتي

camel
09-23-2010, 05:52 PM
نهنئ الدكتور محمد فاضل ولد أحمد على هذه الأطروحة المتميزة في المديح النبوي
وعلى درجة الامتياز التى حصل عليها
ولو استقبلت من أمري ما استدبرت واستشرت في ذلك
لأعطيته جائزة الشنقيط للمديح النبوي لأننى أعتقد أن هذا البحث هو الأحق بذلك
وليعذرنى من كانت آذانهم بيضاء .

محمد فاضل بن أحمدو
09-24-2010, 10:26 AM
شكرا للأخ mushahed على عرض الاطروحة
والشكر موصول للأخ camel على مشاعره الطيبة وسدد الله أقلامكم

mushahed
10-12-2010, 06:50 AM
شكرا لكم والبحث يستحق أكثر

خاصة أنه يتناول المديح النبوي

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل

تحياتي

الأصيل
10-12-2010, 10:56 AM
هنيئا للفاضل /محمد فاضل لنيله للشهادة والتقديرالمميز الذي حصل عليه ويستحق كل ذالك وأكثر فقد تابعنا بعض إشراقاته الجميلة كانت غاية في السبك والحبك والدقة والنضوج ...

شرف كبير لمنتديات مشاهد نت ان يكون الدكتور احد اعضائها وأقلامها البارزين ... (لكن الطيب مايجيب الا الطيب).

mushahed
10-17-2010, 09:24 PM
شكرا أخي الأصيل على المرور العطر

تحياتي

ام خديجة
10-18-2010, 11:41 AM
نهنئ الأستاذ الفاضل والأخ الكريم محمد فاضل ولد احمد على نيله شهادة ماجستير بامتياز بالأطروحة المتميزة حول المديح النبوي فى الأدب الموريتاني الذي تناوله ببراعة وقدرة تستحق الاشدة .

دامت لك الامتيازات
تحياتي

mushahed
10-20-2010, 11:34 AM
شكرا لكم على الحضور في الموضوع

والأستاذ يستحق علينا أكثر

تقبلوا تحياتي