مشاهدة النسخة كاملة : عمال كابيك يقدمون مقترحات بديلة عن قرار فصل 400 منهم


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-23-2010, 02:42 PM
اعتبر 400 من عمال شبكة القرض والادخار الموريتنية "كابيك" ان عرض المغادرة الطوعية واجرءات الضغط في حقهم تعتبر ضربة قوية وانهم سيجدون انفسهم في عداد العاطلين عن العمل وكذا أسرهم التي ستفقد معيليها.وطالب العمال بما اعتبروا نه حل بديل عن اجراءات المغادرة الطوعية متمثلا في:
- ان تضع الدولة تحت تصرف الشبكة محالا عقاريا (اجرءات متقدمة في هذا المجال) يمكن ان يوزع على المسجلين على لائحة مدخرين للسكن وجزء منه يمكن ان يباع لامتصاص تكاليف مشروع السكن والبقية على اطر بروكابيك.
- توزع لائحة بالعمال المستهدفين بالاجراء ويستدعون في مكان واحد ويعرض عليهم تأجيل الاجراء مدة ستة شهور يكلف كل واحد منهم خلالها بالوصول اى هدف محدد وهو اداء متميز.. واي عامل مهما كانت رتبته او راتبه اذا استطاع ان يحمل ثلاثة افراد على الانتساب الى الشركة فذلك كاف لتبرير راتبه.
حرمان الأسر لمتضررة من دخل معيليها في الوقت الذي نتقدم فيه ببديل نرى فيه من الجدية ما يجنبنا العواقب الوخيمة للفصل الجماعي.
واعتبر العمال في الحل لمشاكل كابيك لا يمكن ان يكون فصل العمال واتهمت الوثيقة التي قدمها العمال الذين أعلنوا الالتحاق بصفوف المغادرين ندم غلبهم على ذلك.
وقال العمال في بيانهم الذي جاء في أربع صفحات انه في حال عدم لأخذ بالمقترح – رغم وجاهته حسب البيان- فأنهم يرجون مراجعة العرض ليصبح 12 شهرا بدل 3 أشهر وتحمل كافة ديون العمال لدى الشبكة والبنوك.
المصدر : صحراء ميديا