مشاهدة النسخة كاملة : كشف السرية عن بعض وثائق ادارة بوش تركز كلها على الاطاح بنظام صدام حسين


ام خديجة
09-23-2010, 10:02 AM
وثائق: إدارة بوش ركزت على الاطاحة بنظام صدام حسين منذ توليها مهامها
2010-09-23


واشنطن- كشفت وثائق رسمية الأربعاء أن مستشاري الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ركزوا على الاطاحة بنظام صدام حسين فور تولي بوش مهامه وبحثوا كيفية تبرير حرب في العراق بعد فترة قصيرة من اجتياح أفغانستان في العام 2001.
وأظهرت وثائق رفعت السرية عنها مؤخرا انه بعد ساعات على وقوع اعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر 2001 تحدث وزير الدفاع الأمريكي انذاك دونالد رامسفلد عن مهاجمة العراق وكذلك أسامة بن لادن بحسب محضر لقاء عقد في ذلك اليوم.

وبحسب الوثائق التي نشرها مركز (محفوظات الامن القومي)، معهد الابحاث المستقل الذي يتخذ من واشنطن مقرا له فان رامسفلد طلب من محام في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الحصول من نائبه على حجج تظهر علاقة مفترضة بين النظام العراقي وزعيم شبكة القاعدة.

وأقرت الولايات المتحدة منذ ذلك الحين بأن نظام صدام حسين لم يكن له أي علاقة باعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر.

وفي حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو 2001 أشار مسؤولون كبار في الادارة إلى أنابيب الومنيوم تم ضبطها كدليل على أن العراق يسعى لامتلاك أسلحة نووية حتى قبل إجراء تقييم أولي لطبيعة هذه الانابيب كما ورد في مذكرتين وجهتهما وزارة الخارجية إلى وزير الخارجية انذاك كولن باول.

وتشدد إحدى المذكرتين على مصلحة الحكومة الأمريكية في تركيز الدعاية على الحظر لكي تكون في مصلحتها، وتوضيح قضية الانابيب التي تبين لاحقا أن لا رابط بينها وبينها الأسلحة النووية.

وموضوع العراق كان أيضا محور مذكرة وجهت في تموز/ يوليو 2001 إلى مستشارة الأمن القومي الامريكي انذاك كوندوليزا رايس فيما كان رامسفلد يحث على عقد لقاء رفيع المستوى حول السياسة الواجب اعتمادها تجاه بغداد.

وبعدما عبر عن القلق لان العقوبات لا تاتي بنتائج ولان دفاعات العراق الجوية تتحسن، حذر رامسفلد من انه في غضون سنوات قليلة ستضطر الولايات المتحدة بدون شك لمواجهة نظام (صدام) مجهز بأسلحة نووية.

نقلا عن القدس العربي