مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق الأيام الثقافية الموريتانية اليوم في الدوحة


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-22-2010, 08:26 PM
يفتتح الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، والسيدة سيسة بنت الشيخ ولد بيدة وزيرة الثقافة والشباب والرياضة الموريتانية مساء اليوم بمسرح قطر الوطني فعاليات الأيام الثقافية الموريتانية احتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.
وقد تم صباح أمس بمقر الأمانة العامة لوزارة الثقافة والفنون والتراث عقد مؤتمر صحافي بمناسبة إقامة الأيام الثقافية الموريتانية.
وقال السيد جمال فايز نائب رئيس مكتب شؤون احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية، خلال المؤتمر الصحافي الذي أشرف على تسييره: «مجدداً ننطلق مع يوم آخر من أيام الثقافة العربية بالدوحة، وتأتينا المشاركة من موريتانيا الشقيقة المعروفة بزخمها الثقافي والفني الكبير، مضيفاً: نرحب بالأشقاء الموريتانيين في بلدهم الثاني ونتوقع نجاحاً كبيراً لهذه المشاركة، نظراً لما تتمتع به الثقافة العربية في موريتانيا من غنى وتنوع».
من جهته، عبَّر السيد محمد فال ولد بلال سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالدوحة، عن سعادته بإقامة الأيام الثقافية الموريتانية بالدوحة تجسيدا للعلاقات الأخوية بين الشعبين الموريتاني والقطري في بعديها الثقافي والفني.
ونوه بأن هذه الأيام تدخل في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين تحت القيادة الرشيدة للسيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية وحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر ، مشددا على أن ذلك سيؤسس لمزيد من التواصل الثقافي والفني بين الدوحة ونواكشوط كبوابتين لوطننا العربي الكبير من الخليج إلى المحيط.
وأشاد بحرص وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية على «رفد هذه الأيام وإغنائها بمفردات ونماذج تلبي تطلعات المهتمين بمختلف الجوانب الثقافية لبلاد «شنقيط»، ما سيتيح لجمهور الثقافة العربية في عاصمتها الاطلاع على كنوز من المخطوطات النادرة التي ظلت قصية عن أعين أشقائنا في المشرق لفترة طويلة، إضافة إلى بحوث ودراسات علمية متميزة وأنماط إبداعية في مختلف الفنون».
وكان اللقاء مناسبة وجه خلالها السفير الموريتاني التهنئة إلى قطر للتقدم الذي حققته في ملف مونديال 2022 وكذلك على صعيد أهداف الألفية مشيراً إلى ما أعلنه حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أميرقطر، مؤكداً أن نجاحات قطر هي نجاحات لكل العرب وهي مصدر فخر واعتزاز لهم جميعاً.
يُشار أن فعاليات الأيام الموريتانية التي سيقوم بافتتاحها الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث بمشاركة السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية تشتمل على فعاليات ثقافية متنوعة تشمل الشعر بوجود وصيف أمير الشعراء محمد ولد الطالب في موسمه الأول ومحاضرة للدكتور إدريس بن عتية ومجموعة من الفرق الشعبية منها فرقة ديمي بنت آبه والفنانة لبابة بنت الميداح والفنون التشكيلية والمخطوطات الإسلامية.

المصدر : المستقبل