مشاهدة النسخة كاملة : يوم من الحوار..


hamees
01-19-2010, 04:23 PM
يوم من الحوار: ولد سيديا يرحب، ولد السمان يهاجم والمجلسي يعتزل
الثلثاء 19 كانون الثاني (يناير) 2010

http://www.aqlame.com/local/cache-vignettes/L115xH116/arton483-0e421.jpg

انتهى اليوم الأول من الحوار بين وفد من العلماء والمعتقلين السلفيين، وسط اهتمام إعلامي وشعبي كبيرين. فبعد الافتتاح الرسمي الذي كان الذي كان محاولة لكسر حاجز الجليد ومناسبة "لإعلان النوايا" –سواء من طرف السلطة أو من طرف السجناء- بدأت أولى الجولات بلقاء بين مجموعة من العلماء تم اختيارها بعناية لتضم ممثلين عن ما يعرف بشيوخ السلفية (عبد الله ولد أمينو، أحمد ولد مزيد)، مع مجموعة ال "47" التي تبرأت من تصريحات ولد السمان –الذي كان يوصف بأنه قائد القاعدة في موريتانيا- وأعلنت ترحيبها بالحوار.

خلال هذا اللقاء قدمت مجموعة العلماء –التي تضم أيضا كلا من إمام المسجد الجامع ولد لمرابط وولد امباله- نفسها بأنهم مجرد وسطاء بين المعتقلين والسلطة وأنهم يودون الاستماع إلى وجهات نظر السجناء والإجابة على استشكالاتهم. وقد جرى نقاش مطول بين الطرفين وصف ب "الودي والبناء"، حيث عبر السجناء عن رؤيتهم للحوار وعن مطالبهم وأبدوا الكثير من الاستعداد للتجاوب مع العلماء.

وقد واجهت لجنة العلماء صعوبة في تحديد طريقة التعامل مع المجموعة الثانية التي تتباين مواقفها من الحوار والتي يقود ولد السمان أحد أجنحتها، إذ أن هذه المجموعة بالإضافة إلى موقفها المشكك في جدوائية مثل هذا الحوار، فإنها غير متفقة فيما بينها على طريقة التعاطي معه. وقد قررت اللجنة في نهاية اليوم أن تلتقي بأفراد هذه المجموعة كل على حدة أملا في اختراقها.

هذا وقد قرر المجلسي – الوجه السلفي البارز والذي يوصف عادة بأنه مفتي الجماعة- اعتزال هذا الحوار وعدم الانضمام إلى أي من المجموعات وسط معلومات تحدثت عن فقدانه السيطرة على مجموعته الخاصة التي تأثرت بالاستقطاب الحاصل بين المجموعتين الكبيرتين.

يذكر أن الشيخ ولد الددو قد زار السجناء مساء أمس واعتذر لهم عن عدم إمكانية حضوره لانطلاقة الحوار نظرا لضرورة سفره إلى الكويت للمشاركة في مؤتمر يعقد هناك، غير أنه وعدهم بالعودة سريعا للمشاركة في الحوار.

ويتوقع أن يستمر هذا الحوار على مدى ثلاثة أيام إذا لم يستجد ما يدعو إلى تمديده.


المصدر: اقلام حرة.