مشاهدة النسخة كاملة : الرباعية الدولية تدعو إسرائيل مجدداً لتمديد تجميد الاستيطان


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-22-2010, 07:01 PM
http://img842.imageshack.us/img842/8818/large48734120032.jpg
دعت اللجنة الرباعية الدولية مجدداً إسرائيل، فجر الأربعاء 22-9-2010، إلى تمديد تجميد الاستيطان في الضفة الغربية، محذرة من أي خطوات أحادية الجانب بما في ذلك الاستيطان.

جاء ذلك في البيان الذي أصدرته اللجنة المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا عقب اجتماعها في نيويورك. وقال البيان إن "اللجنة الرباعية تشير إلى أن المذكرة الإسرائيلية المهمة حول الاستيطان الصادرة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تركت أثراً إيجابياً وهي تدعو بشدة إلى تمديدها".

بالإضافة إلى أن المفاوضات يجب أن تُفضي إلى اتفاق ينهي الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 واتخاذ خطوات حثيثة نحو قيام دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل في سلام.

كما حذرت الرباعية من أي خطوات أحادية الجانب بما في ذلك الاستيطان، وحثت إسرائيل على تمديد تجميده. كما أكد البيان التزام الرباعية بسلام عادل وشامل ونهائي بين إسرائيل وسوريا وإسرائيل ولبنان.

ويعقد المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون اجتماعات في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة، إذ يتواجد كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في نيويورك، من بينهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك.

وترفض إسرائيل حتى الآن تمديد التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة والذي ينتهي في 26 أيلول (سبتمبر). لكن نائب وزير خارجيتها داني أيالون أشار على هامش الاجتماعات إلى إمكانية التوصل إلى "حل وسط".

نيويورك - وكالات