مشاهدة النسخة كاملة : الصليب الأحمر يكشف عن 18 ألف معتقل عراقي في السجون منذ مطلع العام


ام نسيبة
09-22-2010, 03:40 AM
الصليب الأحمر يكشف عن 18 ألف معتقل عراقي في السجون منذ مطلع العام
2010-09-21


بغداد ـ في اليوم العالمي للسلام الذي يوافق الحادي والعشرين من أيلول، دعا عراقيون الى اشاعة السلام في بلادهم ووقف العنف وحماية الانسان العراقي.
وأكد شبّان عراقيون تحدّثوا لـ"القدس العربي" على ضرورة أن تقوم الحكومة الحالية والمقبلة، باشاعة مفاهيم السلام، وتمنى المواطن غيث باسم ان يعم السلام في العراق ويتوقف نزيف الدم غير المسبوق، ويرى الشاب حكيم السيار "ان السلام لا يعني نبذ العنف والقتال فحسب، وإنما السلام بين تطبيق الحكومة ما كلفت به وبين المواطن ما يترتب عليه، فلا يجوز زج المئات من الابرياء في السجون تحت حجج واهية مؤكدا ان السلام بات ينطق على الالسن فقط سواء في العراق او في العالم.

وعلى صعيد متصل "أعلن تقرير صادر عن منظمة الصليب الأحمر الدولية ان بعثة العراق أحصت أكثر من 18 ألف معتقل في عموم العراق، موزعين على 27 مركزا للاعتقال.

واشار بيان صحافي لبعثة المنظمة في بغداد إلى أنه "خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2010 قام مندوبو اللجنة الدولية بزيارة أكثر من 18 الف محتجز في 72 مركزاً للاحتجاز تحت سلطة وزارات العدل والدفاع والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية العراقية".

وبين التقرير ان "هناك أكثر من 2900 محتجز في 73 مركزاً للاحتجاز تحت سلطة حكومة إقليم كردستان، وأكثر من 5800 محتجز في مركزي احتجاز تحت سلطة القوات الأمريكية في العراق.

وخلال تلك الزيارات أيضاً رصدت اللجنة الدولية أحوال 50 من النساء المحتجزات و20 حدثاً، وقامت اللجنة الدولية بزيارات منتظمة إلى أكثر من 500 محتجز أجنبي، كما ساعدت في إعادة تسعة منهم إلى بلدانهم الأصلية بعد الإفراج عنهم".

وتابع أن مندوبي اللجنة الدولية من المحتجزين جمعوا "7284 رسالة من رسائل الصليب الأحمر تحتوي على موجز للأخبار العائلية، ووزعوا عليهم 5204 رسالة من ذويهم في مختلف أرجاء العراق

نقلا عن القدس العربي