مشاهدة النسخة كاملة : الطائرات الفرنسية تواصل طلعاتها في سماء مالي لرصد مكان احتجاز الفرنسيين


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-21-2010, 06:41 PM
يواصل الجيش الفرنسي الثلاثاء طلعاته بهدف رصد مكان احتجاز سبعة رهائن -خمسة فرنسيين وإفريقيان- خطفوا في النيجر ونقلوا إلى الصحراء في مالي, غداة تهديد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي بالانتقام لمدنيين قال انهم قتلوا في مالي وموريتانيا.
واكد وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران ان مصير الرهائن يشكل "قلقا على مدار الساعة", مضيفا "اتمنى بكل صدق ان يتمكن مواطنونا من العودة باسرع وقت ممكن. وذلك يفرض ان نبذل كل ما بوسعنا من اجل ذلك وهذا ما نفعله".

وقد خطف الفرنسيون الخمسة, اربعة موظفين في مجموعة اريفا النووية وزوجة احدهم, وافريقيان احدهما توغولي والاخر ملغاشي, في 16 ايلول/سبتمبر في موقع ارليت شمال النيجر على الارجح بيد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي الذي نقلهم الى مالي.
وانطلاقا من نيامي يتناوب نحو ثمانين عسكريا فرنسيا على القيام بطلعات استطلاعية بطائرات من طراز +اتلانتيك 3+ و+ميراج اف1-سيه ار+ فوق بلدان الساحل في مسعى لرصد مكان احتجاز الرهائن.
وقال جيل دينامور الملحق العسكري الفرنسي السابق في النيجر ان اي عملية تهدف الى تحرير الرهائن "ستعتمد على المعلومات الاستخباراتية" لانه ينبغي على العسكريين الذين سيقومون بها ان يكونوا "متأكدين مئة في المئة" من النجاح.


وكالات