مشاهدة النسخة كاملة : وثيقة رسمية تثبت بالإرقام توجه (صوملك) نحو الإفلاس


أبو فاطمة
09-21-2010, 04:16 PM
وثيقة رسمية تثبت بالإرقام توجه (صوملك) نحو الإفلاس

نشر ت وثيقة قدمها وزير الطاقة والبترول وان ابراهيما إلى مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير حول وضعية الشركة الموريتانية للكهرباء وصف فيه حالتها بـ "المقلقة جدا".
حيث إن كل مولدات الطاقة متقادمة ويزيد عمرها على 20 سنة وقطع الغيار الضرورية لصيانتها غير متوفرة، كما أن شبكات التوزيع متهالكة ويتطلب تكييفها مع المعايير إجراءات استعجاليه من التقوية والتجديد.
ويصف البيان الوضعية المالية للشركة بأنها تعاني من "اختلال كبير في التوازن" حيث زادت التزاماتها على المدى القصير على 30.5 مليار أوقية منها 9 مليارات أوقية ــ خارج الفوائد ــ يجب أن تسدد للمصارف الوطنية سنة 2010، كما أن عجز موازنة الشركة وصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلي 600 مليون أوقية كل شهر.
ويطالب البيان بتسديد 2.26 مليار أوقية كمتأخرات للموردين منها 1.06 مليار أوقية لموردين محليين و1.2 مليار أوقية لموردين أجانب. وفي المقابل بلغت متأخرات الشركة التي تطالب بها الدولة بحلول نهاية يونيو2010 إلى 14.62 مليار أوقية.
البيان طالب كذلك مجلس الوزراء بضرورة تسديد حصة موريتانيا ( (contrepartie من تمويل مشاريع قيد التنفيذ سنة 2010 ممولة عن بواسطة قروض خارجية مع إشارته إلى أن المبلغ المذكور لم يدرج من الأصل في قانون المالية لسنة 2010 !! ويطالب البيان أيضا الدولة بتقديم 8 مليون يورو لتمويل أعمال استعجاليه في مجال الإنتاج وتأهيل شبكات التوزيع.
البيان الذي يستند إلى دراسة ممولة من طرف البنك الدولي ومنجزة من طرف مكتب دراسات متخصص ، يصف الوضعية التجارية للشركة بضعف المر دودية الفنية والتجارية الذي يتجسد في مستويات عليا من الخسائر تزيد على 29% من الكميات المنتجة،كما يمتاز بتراكم الفواتير غير المسددة من قبل الدولة والشركة الوطنية للماء، والمداخل التي تتحصل عليها الشركة لا تغطي ــ حسب البيان ــ حاجة دورة استغلال واحدة !!.
البيان يصف المشاريع الجاري تنفيذها لصالح الشركة بأنها لا تمكنها من تغطية الحاجيات الحالية،كما يعرف تنفيذها تأخرا كبيرا.
وفي مجال المصادر البشرية يقول البيان إن الشركة تشهد "تضخما في الوظائف والمراكز وعدم المواءمة بين العامل والوظيفة وعجزا في الكفاءات خاصة في مجال التسيير".

نقلا عن أحداث نواكشوط