مشاهدة النسخة كاملة : حكومة مصر تعلن عزمها منع جورج غلاوي من الوصول الى غزة مع تنديد المعارضة بالخطوة


ام خديجة
09-21-2010, 03:35 PM
مصر: الحكومة تعلن عزمها منع غالاوي من الدخول الى غزة.. والمعارضة تندد
2010-09-20

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية المصرية بان جورج غالاوي النائب البريطاني لن يسمح له بدخول مصر، سواء مع وفد أو بشكل منفرد وأن القرار لا رجعة فيه.
وكانت أنباء قد ترددت عن احتمال وصول المعارض البريطاني الذي هاجم النظام المصري بضراوة وتسبب في إحراج كبار المسؤولين المصريين الذين اتهمهم بأداء دور اللاعب الرئيسي في حصار وتجويع قطاع غزة.
وشدد المسؤول المصري على أن غالاوي منسق القوافل الإنسانية لقطاع غزة من بين غير المرغوب فيهم داخل مصر وان اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من دخول البلاد، وبالتالي فلن يسمح له، تحت أي ظرف بعبور الحواجز ولن تطأ قدماه الأراضي المصرية.
وقال المصدر بأن السلطات المصرية تتابع باهتمام بالغ ما تردد من أنباء عن توجه قافلة مساعدات إلى قطاع غزة تحت اسم 'شريان الحياة 5'. وأضاف: وفي سياق متابعة الموقف أولاً بأول فقد قامت سفارات مصر في الدول المزمع مرور القافلة بها بإبلاغ السلطات المسؤولة في هذه الدول بأن القواعد المصرية المنظمة لمسألة دخول المساعدات تقضي بتفريغ هذه المساعدات في ميناء العريش، مع قيام الهلال الأحمر المصري بتولي مسؤولية إدخال المساعدات إلى قطاع غزة'.
وأشار المتحدث إلى أن القواعد المصرية المعمول بها لا تسمح بمرور القوافل البرية، كما تضع حدا أقصى لدخول الأفراد المصاحبين للقوافل بمئة فرد شريطة التزامهم بموافاة السلطات المصرية ببيانات كاملة عنهم قبل أسبوعين من انطلاقهم من ميناء المغادرة.
وأوضح المتحدث أن جميع الإجراءات المنظمة لدخول المساعدات لقطاع غزة هدفها تسهيل إيصال المواد الإنسانية لأهالي القطاع، وتنظيم الأمور الإجرائية المرتبطة بذلك في ضوء إمكانيات ميناء العريش وطاقته الاستيعابية، مشيرا إلى أن مصر ترغب بالتأكيد في مرور هذه المساعدات بشكل سلس ومن دون توترات أو مشاكل، وأن الالتزام بالآليات والقواعد الموضوعة هو ما يضمن ذلك.
واعتبر ناشطون في قوى المعارضة منع غالاوي بأنه يمثل دليلاً على رغبة الحكومة المصرية في منع أصدقاء الشعب الفلسطيني من التكاتف لخدمة مصالحه.
وفي تصريحات خاصة لـ'القدس العربي' أشار النائب عن جماعة الإخوان المسلمين حمدي حسن، إن غالاوي من أصدقاء الشعب الفلسطيني وقد لعب دوراً بارزاً في فضح العدوان الإسرائيلي على غزة كما كون تحالفاً واسعاً لجمع المساعدات الفلسطينية وحشد القوافل للمحاصرين منذ أعوام في قرى ومدن القطاع. وعبر عن أمله في أن يتسع صدر النظام لمنتقديه مشيراً إلى أننا بحاجة لكل من يفضح إسرائيل في المحافل الدولية وعلى رأس هؤلاء غالاوي وانتقد منع دخوله البلاد مشدداً على أن ذلك يخدم المصالح الإسرائيلية.

نقلا عن القدس العربي