مشاهدة النسخة كاملة : ما هكذا تفصل التوائم ...سيدي وزير التعليم الثانوي


ام خديجة
09-20-2010, 02:01 AM
ما هكذا تفصل التوائم ...سيدي وزير التعليم الثانوي


بقلم: أحمد ولد سيداتي

بين وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة و وزيرنا للتعليم الثانوي و العالي السيد أحمد ولد باهية بون شاسع على الأقل في خبرتهما في إجراء عمليات فصل التوائم السيامية، الأول الدكتور ربيعة أجرى اثنتين و عشرين عملية فصل توائم ناجحة، عاش جميع أطفالها و يتمتعون بصحة جيدة و بعضهم سجل العام الماضي في المدارس الابتدائية, أما الثاني الذي يرأس إحدى الوزارتين التوأمين ( وزارة التعليم الثانوي و العالي و وزارة التعليم الأساسي ) فلا ينفك ينهش من جسمه و جسم أخته من خلال اتخاذه قرارات مجنونة لا تنسجم و روح القانون و لا الأعراف و لا سياسة البلدان الرشيدة و الحكيمة.

و قبل أن أبدأ في التفاصيل أريد أن أعلق قليلا على فصل جزء من الوزارتين واتحادهما في بقية الأجزاء فيما يشبه حيوانا خرافيا له رأسان و بطن واحدة و 14 أربعة عشر قدما لكن كلها قدم يمين ( لا توجد قدم يسار في حيواننا الخرافي هذا ) ، فلا الحيوان انفصل ليولد لنا واليدين نعرف كيف نتصرف معهما ، و لا إحدى رؤوسه قطعت ليبقى جسما واحدا و لو بأقدام كثيرة ....

وزيرنا ولد باهية لا يعرف الطب لكنه يعرف الرياضيات التي تبدأ دائما بالافتراضات لتصل إلي البرهنة ، يفترض ثم يحاول أن يبرهن .

أمس أطل علينا بافتراض غريب يتخلص من خلاله من جميع المقتصدين و المراقبين العامين
و قال لنفترض مؤسسات التعليم الثانوي من دون مقتصدين و بمراقبين عامين، لكن أساتذة
هذه المرة، و تبدو عثرات هذا الافتراض كثيرة و شائكة و كأنه لم يسمع أن لعبة الطفل لا تسكت آخر و لو كان يجأش من البكاء و يبدو هؤلاء المعلمين أكثر بكاء و صياحا وزئيرا و صوتا من أصحابه الذين لم يرضهم بعد ( و رضا الآخر له قصة مع وزير التعليم
العالي /عندما نودي منذ أشهر بالعربية لغة الشعب والدولة تكلم عن ذلك المشروع البناء و أفاض فيه فأرضى من أرضى و لكن لما غضب طلاب الكليات من الزنوج نكص على عقبيه و خالف وعد الوزير الأول فأغضب من أغضب و أرضى من أرضى) لا يمكن يا معالي الوزير أن تغضب الطفل بلعبة الطفل الآخر حتى لو افترضت أنه أصم أو معاق أو لا يفقه .

يقول وزيرنا للتعليم الثانوي في حوارته مع مناديب المجموعة انه ألغى منصب المقتصد وظيفيا و لا يعرف أن منصب المقتصد مقرر بمرسوم رئاسي منذ 1960 و جدد بآخر العام
1999 و عليه إن أراد إلغاء ذلك المنصب أن يتابع مسطرة طويلة تبدأ بالوظيفة العمومية وتمر بالوزارة الأولى و الرئاسة و البرلمان حتى يخرج قانون يلغي تلك الوظيفة .

عفوا وزيرنا ولد باهية لا يعرف القانون لكنه يعرف الرياضيات التي تعتمد دائما على عمليتي الجمع و الطرح ، قال وزير التعليم الأساسي زميله : سيادة الرئيس صاحب الفخامة بي حاجة لأن أجري مسابقة لـ 500 معلم لسد نقص حاصل لدى الوزارة من المعلمين الأكفاء قاطعه وزيرنا الشاطر: لدي وزارة التعليم الثانوي 500 معلم سوف ترسلها لك، و هذا منطق رياضي سليم 500 مكان 500، و لكن أنى لهذه أن تحل مكان تلك فقد انقطعت
مئات المعلمين سنوات طوال عن التدريس، بعض مذكرات التعيين منذ السبعينات و أكثر
من 50 من المجموعة ستتقاعد هذا العام، و أخرى العام المقبل و هكذا و لن يبقى إلا مجموعة قليلة لا تعرف شيئا عن مقاربات الكافية التي يقولون و لا النظريات الحديثة في التربية و لا نظرية التوليد التى تعتقد بمعرفة الطفل لما حوله لكن يمكن استخراج المعلومات عن طريق السؤال ، إن تلك الطرق هي المعتمدة اليوم، عذرا وزيرنا للتعليم الثانوي لا يعرف التربية لكنه يعرف الرياضيات .

يقولون إنه يهيأ أماكن المقتصدين و المراقبين العامين لعشرات من أساتذة المواد العلمية لا
يمتلكون اللغة الفرنسية فلماذا لا يقوم بتكوين هؤلاء سنة دراسية كفيلة بامتلاكهم لغة موليير فيوفر معارفهم العلمية خدمة لأجيالنا اللاحقة و يهدي لهم لغة رائعة هي من أثمن لغات العالم الآن ،إن تسيير الموارد البشرية و إدارة الأشخاص ملكة نادرة يجب أن تراعى دائما في مثل هذه القرارات و لكن أشد ما أضر وطننا هو التفكير البدوي الإرتجالي .


صحيح وزارة التعليم بحاجة إلي إصلاح لكن إصلاحها يمر بتفعيل القوانين و توزيع الصلاحيات و السهر على أن يقوم كل بواجبه .

إن مرحلة الإصلاح التي نشهد اليوم في بلدنا هذا لا تتطلب قرارات مرتجلة و لا انسياقا في أهواء البعض و لكن تتطلب خطوات ثابتة لا نرجع معها إلي الوراء و لا نهدم بها القوانين و النظم .

و على وزير التعليم الثانوي أن يستشير القانونين فيما يقدم عليه و الإداريين فيما يخطط له. و عليه أن يدرك أن لسنا في خصومة مع شخصه و لكننا ظلمنا و حق لكل مظلوم أن ينادي بحقه .

نقلا عن الأخبار