مشاهدة النسخة كاملة : نفت حركة فتح تصريحات ليبرمان فيما يخص تبادل الأراضي


ام خديجة
09-19-2010, 06:33 PM
فتح ترفض تصريحات ليبرمان بخصوص تبادل سكاني مع عرب منطقة الـ 48



رام الله ـ تل أبيب ـ أكد مسؤول في حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد الرفض الفلسطيني لتصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بخصوص تبادل سكاني مع الفلسطينيين داخل منطقة الـ 48.
وقال محمد دحلان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" في بيان صحافي إن تصريحات ليبرمان تمثل "سياسات للتطهير العرقي والتهجير" بحق الفلسطينيين المقيمين داخل منطقة الـ 48 ومن شأنها أن تقود المنطقة إلى مزيد من العنف والتطرف وإلى إنهاء كل فرص السلام.

واعتبر دحلان أن مواقف ليبرمان حول ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة وعدم نية إسرائيل تمديد قرار تجميد الاستيطان "دليل وبرهان على النوايا الحقيقية للحكومة الإسرائيلية".

وأشار إلى أن حكومة إسرائيل الحالية هي "حكومة احتلال وتهجير ليس لها سوى مهمة واحدة هي وضع العصي في دواليب المفاوضات ووضع العقبات لإفشال الجهود الدولية من أجل تحقيق سلام حقيقي ودائم في المنطقة".

واعتبر أن طرح شرط الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل بوصفها دولة الشعب اليهودي "جاء في هذا الوقت بهدف إفشال المفاوضات قبل أن تبدأ وذلك في سياق سعي الحكومة الإسرائيلية لتعزيز احتلالها للأرض الفلسطينية المحتلة وتهويد القدس وإبقاء الباب مفتوحاً أمام تنفيذ المخططات الإسرائيلية لسياسة التطهير العرقي والترانسفير بحق أبناء الشعب الفلسطيني في أراضي 48".

وأكد دحلان أنه ليس من حق المفاوض الفلسطيني أن يقرر الوضع القانوني لأكثر من مليون مواطن فلسطيني عربي داخل منطقة الـ 48 وهم أصحاب الحق التاريخي في أرضهم وممتلكاتهم ويجب أن يتمتعوا بحقوقهم الكاملة في إسرائيل التي تدعي أنها دولة ديمقراطية.

ودعا الإدارة الأمريكية وأعضاء اللجنة الرباعية إلى تحمل مسؤولياتهم وممارسة كل أشكال الضغط على الحكومة الإسرائيلية التي تعمل على فرض واقعً على الأرض وعلى طاولة المفاوضات بالقوة وتضع كل الشروط المسبقة التي من شأنها نسف المفاوضات.

وكان ليبرمان صرح قبيل عقد جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية الاحد بأن رفض القيادة الفلسطينية الاعتراف بيهودية إسرائيل يلزمها بالاستعداد لطرح حل التبادل السكاني.

وقال ليبرمان الاحد إن المبدأ الذي يجب أن تتمسك به إسرائيل أثناء المفاوضات مع الفلسطينيين هو استبدال المناطق والسكان بدلاً من مبدأ مقايضة الأرض بالسلام.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن ليبرمان قوله إن رفض الفلسطينيين والعرب الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية يعنى انه لايمكن تجاهل وضع العرب في منطقة الـ 48 في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

نقلا عن القدس العربي