مشاهدة النسخة كاملة : تأخر بيان وزارة الدفاع فتح الباب أمام التكهنات


ام خديجة
09-19-2010, 03:00 AM
تتأخر بيان وزارة الدفاع فتح الباب أمام التكهنات

تأخر بيان وزارة الدفاع الموريتانية، تاركا المجال لمختلف الروايات ولتسريبات بعض المصادر غير الرسمية، من جهة والجماعات المسلحة من الجهة الأخري، كل ذلك لكشف أخبار وتفاصيل المعركة التي يخوضها الجيش الموريتاني علي الطرف الآخر من الحدود المالية.
انتظر الصحفيون طويلا لكن أولي الأخبار جاءت من الجزائر؛ التي تراقب العملية الموريتانية بإهتمام شديد..المصدر الجزائري نقل تباعا لوكالة الانباء الفرنسية صورة مقلقة لوضع الجيش الموريتاني.. عدد أكبر من القتلي، سيارات غنمها المسلحون.. صورة مغايرة لما ستكشف عنه وزارة الدفاع الموريتانية من بعده، وهي تبرز للموريتانيين ما حدث كنصر كبير.
انهم فشلوا حيث نجحنا في بدء المواجهة؛ قال مسؤول موريتاني فضل عدم ذكر اسمه، مضيفا "الجيش الموريتاني هو الوحيد في المنطقة الساعي لمواجهة ارهاب الجماعات المسلحة في المجال الصحراوي".
الوضع كان هو نفسه بالنسبة لمالي وإن اختلفت الصورة .. التنسيق الأمني كان أفضل هذه المرة بدليل ان الماليين لم يحتجوا على العمليات ،وان مطاراتهم استقبلت الطائرات، لكن التسريبات تواصلت متحدثة عن مأزق للجيش الموريتاني.
البعض ربط الموضوع بتضارب المصالح؛ حيث وقف الموريتانيون بشدة ضد جماعات التهريب، عصب الحياة الاقتصادية في الشمال المالي، ولذا من المتوقع ان يواجهوا بردة فعل مناوئة؛ يقول أحد المتابعين.
انقضت المعركة.. لملم الجميع جراحهم وبقي التساؤل الذي يطرحه بعض الموريتانيين: هل هي معركتنا وحدنا؟ وماذا كان يريد لنا الجيران؟ وأين ذهبت كل اتفاقيات التنسيق؟ أم أن الحرب المشتركة لا تتجاوز لقطات على صفحات الجرائد؟

نقلا عن صحراء ميديا