مشاهدة النسخة كاملة : اليوم الانتخابي الأفغاني ينتهي بـ14 قتيلاً و3.6 مليون مشارك


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-18-2010, 09:00 PM
http://img412.imageshack.us/img412/2113/large33745119578.jpg
بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في أفغانستان مع انتهاء عملية الاقتراع 40%، كما أعلن رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة مساء السبت 18-9-2010.

بينما اعلن وزير الداخلية الافغاني باسم الله محمدي ان 14 شخصا بينهم 11 مدنيا وثلاثة عناصر من الشرطة قتلوا السبت في هجمات للمتمردين تزامنت مع اجراء الانتخابات التشريعية.

وقال رئيس اللجنة فاضل أحمد مناوي إن "نسبة المشاركة بلغت 40% من العدد الإجمالي للمقترعين".

وأوضح أنه من أصل تسعة ملايين أفغاني تمت دعوتهم إلى 4632 مركز اقتراع، أدلى 3.6 ملايين أفغاني بأصواتهم. وكانت نسبة المشاركة في منتصف اليوم الانتخابي قدرت بـ32%.

وكان حاكم ولاية قندهار جنوب أفغانستان نجا مجدداً من انفجار قنبلة قرب سيارته، عندما كان يزور مراكز اقتراع للانتخابات التشريعية. إلى ذلك، أعلنت الشرطة الأفغانية عن مقتل شخصين بصاروخ أطلق على منزل في الولاية الواقعة شرق أفغانستان كان بينما يدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار نوابهم.

وقال الناطق باسم الشرطة عبدالغفور إن "صاروخين أطلقا من مكان مجهول وأصابا منزل في منطقة نازيان"، موضحاً أن "شخصين قتلا وجرح ثالث".


كما وقع انفجاران قرب مركز للاقتراع مخصص للنساء وآخر للرجال في منطقتين في ننغرهار، لكنهما لم يسفرا عن إصابات.

وكانت طالبان قد هاجمت أيضاً خمسة مراكز اقتراع في أقاليم بدخشان وهرات وغزنة قبيل بدء عمليات التصويت.


شكاوى انتخابية

من ناحية أخرى، سجلت لجنة الشكاوى الانتخابية مخالفات في مركزين للاقتراع في الانتخابات التشريعية في أفغانستان، بعد أقل من ثلاث ساعات من بدء التصويت، حسب ما ذكر أحد مسؤوليها أحمد ضيا رأفت.

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح السبت في أفغانستان حيث دُعي الناخبون إلى التصويت في انتخابات تشريعية هي الثانية منذ سقوط نظام طالبان نهاية عام 2001، وسط تدابير أمن مشددة.

ودُعي أكثر من 10.5 ملايين ناخب أفغاني للمشاركة في انتخاب 249 نائباً هم أعضاء الجمعية الوطنية، بينهم 68 مقعداً مخصصة للنساء.

وتعد الانتخابات اختباراً رئيسياً للاستقرار في أفغانستان قبل أن يقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمراجعة لاستراتيجية الحرب في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وصرح الرئيس الأفغاني حميد كرزاي عند إدلائه بصوته في مدرسة وسط كابول بأنه يأمل في نسبة مشاركة "مرتفعة" في الانتخابات التشريعية التي تجري اليوم بأفغانستان.

وقال كرزاي "نأمل في أن تكون هناك نسبة مشاركة مرتفعة، وأن يتوجه الناس إلى صناديق الاقتراع ويصوتوا للشخص الذي يريدونه، سواء كان رجلاً أو امرأة، وألا يخضعوا للضغوط".

وأدلى كرزاي بصوته في مدرسة قريبة من مقر الرئاسة الأفغانية بعد ساعة من فتح مراكز الاقتراع.

كابول - وكالات