مشاهدة النسخة كاملة : خبير موريتاني ينتقد "الثغرات الأمنية" في مطار نواكشوط الدولي


ابن تيارت
01-18-2010, 05:17 PM
اعتبر الشيخ سيديا جوب، خبير أمن المطارات ومدير الأمن سابقا في الوكالة الوطنية للطيران المدني في موريتانيا، أن مطار نواكشوط الدولي هو أحد "أكثر المطارات المغاربية هشاشة" من حيث الإجراءات الأمنية وذلك في والوقت يتطلب فيه "التهديد الإرهابي" التقيد بالقواعد اللازمة لمواجهته.

ورأى جوب، في مقابلة معه نشرتها صحيفة "لوكوتيديان دو نواكشوط" الموريتانية، أن مطار نواكشوط الدولي يفتقر إلى بعض التجهيزات الضرورية لدرجة تتسبب في أخطاء في المعلومات نتيجة لنوعية الصور الملتقطة بالأشعة، فضلا عن نقص في مراقبة أقسام المطار بالفيديو والتي لا تسمح درجتها الحالية بأرشفة الصور الملتقطة من أجل استغلالها لاحقا.

وأشار جوب إلى أن موظفي التفتيش عبر التصوير الإشعاعي لا تتعدى إنتاجيتهم 30% بسبب نقص الطاقم، إضافة إلى عدم تكوين عمال الصيانة على الجيل الجديد من التجهيزات (lg htds)، فضلا عن عدم الاهتمام بتكوين العاملين أنفسهم على تلك التجهيزات، حسب قوله.

وأردف أن بعض شركات الطيران، من قبيل الخطوط الجوية الفرنسية، لم تعد تثق في إجراءات أمن مطار نواكشوط ولذا باتت تقوم بتفتيش ثان للركاب عند سلم الطائرة، حسب تعبيره.

وقال إن غياب تجهيزات تعمل بتقنية "vapor" يجعل من الممكن مرور المواد المنشطة دون اكتشاف كما لن يكون من الممكن اكتشاف شخص يلف متفجرات داخل جسمه، حسب قوله.

ورأى جوب أن منافذ المطار يمكن دخولها في أوقات العمل وخارجها وأن بوسع أي كان الانتقال من مقر "آسكنا" إلى عنبر الصيانة دون خوف من أن تسائله مصالح الأمن.إن تفتيشا للمنظمة الدولية للطيران المدني قد كشف، في مناسبتين، عن ثغرات أمنية عديدة في مطار نواكشوط داعيا الحكومة الموريتانية إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بتأمين المطار قبل أن تتحول البلاد إلى هدف للعمليات الإرهابية وهو ما سيؤدي إلى وضعها في الخانة السوداء للمطارات ذات الخطر البالغ.

واقترح الخبير الموريتاني وضع السلطة العليا للمطارات تحت إمرة الوزير الأول وأن يجتمع وزراء القطاعات السبعة المعنية بالمطار (الداخلية، العدالة، الصحة، الدفاع، الخارجية، النقل والمالية) من أجل نقاش المشكل وإصدار تعليمات واضحة إلى كل المصالح الحكومية المعنية.

ودعا الحكومة إلى العمل من أجل أن توازي إجراءات مطار نواكشوط الدولي مطارات السنغال المجاورة والتي بوسعها القيام بتفتيش وفق معايير "faa" الذي تتطلبه كافة الرحلات إلى داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
"""عن الأخبار"""