مشاهدة النسخة كاملة : باريس تحذر الفرنسيين من التواجد في شرق وشمال موريتانيا


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-18-2010, 11:02 AM
دعت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الجمعة (17-9) رعاياها إلى الامتناع كليا عن زيارة المناطق التي تقع شمال الخط الرابط بين افديريك، شنقيط، تجكجه، لعيون، بوصطيله شمال وشرق موريتانيا.

ودعت وزارة الخارجية الفرنسية الرعايا الذين يوجدون من قبل في هذه المناطق إلى الاتصال فورا بالمصالح الدبلوماسية الفرنسية.

وجاءت هذه التوجيهات بعد خطف 7 عاملين في شركة فرنسية في النيجر منهم خمسة فرنسيين، كما تأتي بالتزامن مع الإعلان مساء أمس الجمعة عن اندلاع معارك بين الجيش الموريتاني ومقاتلين من "القاعدة" على الحدود بين موريتانيا مالي.

ولم تتضح نتيجة تلك المعارك التي أدار عملياتها الرئيس الموريتاني بنفسه من قيادة الأركان في نواكشوط واستمرت إلى وقت متأخر من مساء أمس الجمعة (10:30) وفقما صرح مصدر مطلع لـ"الأخبار"، لكن لم تتوفر معطيات ميدانية بعد ذلك التوقيت عن استمرار العمليات من عدمه ولا عن نتائجها.

وقالت باريس في التوجيهات التي نشرت أمس على موقعها على الإنترنت إن خطف 5 مواطنين فرنسيين في النيجر يؤكد المستوى المرتفع للتهديد الإرهابي في منطقة الساحل بشكل خاص.

ونشرت الخارجية الفرنسية خريطة لموريتانيا أظهرت باللون الأحمر ما يناهز ثلثي مساحة البلاد حيث ضمت المنطقة المحظورة على الفرنسيين كامل ولايتي تيرس الزمور والحوض الشرقي وغالبية ولايات الحوض الغربي وآدرار وتكانت والشريط المحاذي للصحراء الغربية من داخلة نواذيبو.

وأضافت الخارجية أنه يحظر على الفرنسيين التواجد أيضا في بقية المناطق في موريتانيا (اللون البرتقالي) "إلا لضرورة قصوى" ذات طبيعة مهنية بشكل خاص.
المصدر: الأخبار