مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يحل بباماكو لحضور خمسينية الاستقلال المالي


ام خديجة
09-17-2010, 01:24 PM
ولد عبد العزيز يحل بباماكو لحضور خمسينية الاستقلال المالي

عزت وكالة "شينخوا" إلى مصادر رسمية في مالي توقعها أن يحل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالعاصمة المالية باماكو الثلاثاء القادم (21-9) في زيارة رسمية.

وطبقا للمصادر فإن رئيس موريتانيا سيحضر خلال الزيارة مراسم الاحتفال بمرور خمسين عاما على حصول جمهورية مالي على الاستقلال الوطني الذي تحل ذكراه الأربعاء 22 سبتمبر الجاري.

نقلا عن الأخبار

وتأتي زيارة الرئيس الموريتاني إلى باماكو ضمن مؤشرات على تجاوز حالة التوتر التي عرفتها علاقات البلدين خلال الأشهر السبعة الماضية، وهي مؤشرات أبرزها عودة السفير الموريتاني إلى باماكو سيدي محمد ولد حننا.

إلى ذلك نقلت ذات الوكالة عن سيدي محمد ولد حننا، السفير الموريتاني العائد توا إلى باماكو، قوله في تصريحات لصحف محلية هناك إن غيابه عن باماكو لم يؤثر على العلاقات بين البلدين ذلك أنهما "مرتبطان بعلاقات صداقة وأخوة ضاربة في القدم".

وقال السفير الموريتاني بعد لقاء أجراه أمس الخميس (16-9) بالرئيس المالي آمادو توماني توري إن عودته إلى مقر عمله "تمثل انطلاقة مرحلة جديدة وديناميكية من التعاون" بين نواكشوط وباماكو.

وأضاف ولد حننه "لم يتأثر التعاون الثنائي يوما باستدعائي، فالتاريخ والجغرافيا والأواصر البشرية والاجتماعية والثقافية تلزم حكومتينا بوضع استرتيجية مشتركة لمواجهة معضلة واحدة" في إشارة إلى حالة انعدام الأمن بمنطقة الساحل.

واستدعت نواكشوط ولد حننا "للتشاور" في 22 من فبراير الماضي احتجاجا على إفراج باماكو عن أربعة مقاتلين من "القاعدة" من بينهم الموريتاني حماده ولد خيرو لمبادلتهم بالرهينة الفرنسي ابيير كامات الذي كان التنظيم يختطفه.
(شينخو + الأخبار)

نقلا عن الأخبار