مشاهدة النسخة كاملة : نصف قرن على استغلال وطن


ام خديجة
09-17-2010, 09:54 AM
نصف قرن على استـغلال وطن


اسلم ولد الطـالب اعبيدي

لا أشك أن بعض من عرفوني عن قرب، أو قرؤوا بعضا مما كنت أنثر هنا وهناك ،سيستغربون هذا الوضوح في التعبير ،وسألاحظ على نفسي بعضه ، وإن كنت أجد لها في نفس الآن آلاف المبررات.
فالأمر أكبر من أن يطاق ولم يعد في الصبر متسع وليس في القوم من يفهم بالإشارة ، فإليك عني بمكان بالأمس بوحا واليوم نقاط.... لا مكان لها إلا هامات الحروف.
فمذ مايسمونه تجاوزا استقلال الجمهورية الإسلامية الموريتانية في الثامن والعشرين من نوفمبر سنة 1960 .
وما أسميه أنا والتاريخ والواقع المعاش بداية مسلسل استغلال الدولة الموريتانية.
نعم منذ ذلك الوقت المشؤوم ...وأقزام من أشباه المواطنين يسيرون بهذا البلد المسكين من سيئ لأسوأ. هم وحدهم من يتشكل منهم المشهد السياسي والعسكري والعمالي ، الموالي والمعارض، هم نخبته المثقفة ،هم "كادحوه" وقوميوه وإسلاميوه ...إلا من شذ والشاذ لايقاس عليه.

نعم فعودة قليلة لماجدات به ذاكرة التاريخ الموريتاني رقم القص والمسح والطلاء ،كفيلة بجعلك تكتشف أن من تسلموا زمام الدولة الناشئة من المستعمر في الثامن والعشرين من نوفمبر سنة 1960م هم مواطنون من الدرجة الأخيرة فكلهم :"أبان المستعمر وتلاميذه أو في أحسن الأحوال أبناء عملائه "كوميات" إلى أبناء فقهائه ومشرعيه .
نظرة أخرى تجعلك تعرف أن مواطنين من الدرجة التي قبلها تحت الصفر أرادوا إيهام المواطن المسكين أنذاك أنهم حملة همه والمدافعين عن حقوه .
ولاءهم لغيره ل"كارل ماركس" وليس لنظريته ، و"لجمال عبد الناصر" وليس لوطنيته و"لحسن البنا "وليس لتدينه .

فكيف لوطن هذا حاله أن يتقدم كبقية الأوطان .
إن تقدم الأمم ليس مائدة تسقط من السماء ،وإنما هو حصيلة لجهود مستمرة لمن شعروا بإحساس المواطنة وعاشوا الوطنية واقعا على الأرض.إحساس لم يعرف كيف يخالج ساكنة المكنب البرزخي لوهلة واحدة.
ولقد طالعت أخيرا كتابا على شبكة الانترنت بعنوان "التبيان في وجوب قتال جيش موريتان" للمدعو ابوطلحة الشنقيطي ورغم اختلافي مع الكاتب في الهدف من كتابه والأدلة التي ساقها لتبرير ماذهب إليه .
إلا انه يعطيك بالأرقام مايثبت نفوذ اليد الأجنبية في "البلد" عموما والفرنسية خصوصا.
ونحن نعلم انه يمكن لأي مستعمرة فرنسية في "السمراء" أن تدعي –ولوكذبا- أن فرنسا استعمرتها بعين الشفقة أو نظرت إليها ولو ليوم واحد بتلك العين الراحمة."إلا ســـاكنة الصحراء"
فحين يدعون ذلك سيعتبر الأمر اكبر من البهتان بكثير ، فماذا تركت لهم من بنى تحتية سوى رمال كادت أن تطمرهم بعد أن فعلت بعقولهم حتى قبل الاستقلال المزعوم.
ولن ألعن الفرنسيين لأنه من حقهم أن يسعو لمصالحهم ولو على أشلاء الآخرين كما يسمح بذلك قانون ومثاق "الغاب" العالمي .
لكنني سألعن من حرمونا أن نكون كبقية دول الجوار التي قطعت أشواطا إلى الأمام فيما قطعا نحن أضعافها نحو الخلف.
نعم سألعن من حرمونا أن نكون ك"المغرب" مثلا في تقدمه العملي والثقافي والعمراني في جامعاته المتنوعة ومشاريعه المدرة ، .........مع قلة موارده وتضخمه السكاني مقارنة لموارد وطننا الكثيرة وساكنة أكاد أحصيها.

نعم سألعنهم لأن ولاءهم لم يكن يوما لهذا الوطن وإنما لبطونهم بالدرجة الأولى ولدول أجنبية، وقادة وهميين ، وحركات اديولوجية بائدة ثانيا.

أذكر أنني خرجت في عشرات المسيرات الاحتجاجية في انواكشوط أصبت في بعضها ونجوت في الأخرى خرجت، وخرج معي المئات من أبناء هذا الوطن من اجل فلسطين والعراق وأفغانستان وزيارة شالوم ، واستشهاد صدام ...ولست نادما على شيء من ذلك.
لكن ما يحز في نفسي هو أننا لم نخرج أبدا من أجل هذا الوطن المسكين فكم ارتفعت الأسعار وأصوات الجياع ولم تحركنا ، وكم شاهدنا من نهب للمال العام والشمس في رابعة النهار وسكتنا.......
لماذا؟
لأن الذي يحرك الساحة سواء الطلابية أو الشعبية هي المولاة والمعارضة والحركات الاديولوجية ومنظمات المجتمع المدني . وكل شيئ يعنيها إلا الوطن فهو عندها ليس أكثر من قناع تلبسه عندما تريد تزين وجوه قبحتها العمالة للأجنبي. أو لتستدر به قلوب من له حس تجاه الوطن المسكين."لاأكثر"

فمتى يثور الشعب الموريتاني بنفسه لنفسه ، ليكون الولاء للوطن أولا وثانيا وثالثا ومتى نحتفل بالذكرى الأولى لاستقلال الوطن -بالقاف - وليس الخمسين لاستغلال الوطن –بالغين-.

نقلا عن الأخبار

الأصيل
09-17-2010, 10:52 AM
رجاء : تصحيح العنوان حتى يصبح:نصف قرن على استــــ غ ـــلال وطن

الكاتب شي كونْ من بيرام ولد الداه اعبيدي !!؟