مشاهدة النسخة كاملة : [مدريد: الطائرة الممنوحة لموريتانيا كانت توجد "خارج الخدمة"


ابن تيارت
09-15-2010, 05:41 PM
[مدريد: الطائرة الممنوحة لموريتانيا كانت توجد "خارج الخدمة"

اتشاكون: العملية كلفت "صفر أورو" (ep)

قالت وزيرة الدفاع الأسبانية كارمي اتشاكون إن الطائرة التي باعتها مدريد إلى موريتانيا بثمن رمزي قدره 100 أورو "كانت توجد خارج الخدمة" وأن العملية كلفت الخرينة الأسبانية "صفر أورو" حسب قولها.

وكانت اتشاكون تتحدث أمام مجلس الشيوخ الأسباني اليوم الأربعاء (15-9) وترد على سؤال لعضو المجلس عن الحزب الشعبي والناطقة الرسمية باسم كتلته في شؤون الدفاع والأمن بياتريث رودريغيث سالمونيس.

وقالت اتشاكون تخاطب شيوخ المعارضة "كونوا هادئين... لم يدفع شيء لموريتانيا ولم تتكلف أسبانيا أي شيء. في هذه الحالة، نربح جميعا، رغم أنه يبدو أحيانا أنكم وحدكم من تخسرون" منتقدة بشدة التصريحات التي صدرت عن المعارضة منتقدة الصفقة.

وكشفت اتشاكون النقاب عن أن الطائرة، وهي من طراز "casa c-212" وكانت تتبع للسرب 801 من قوات الجو الأسبانية المتمركز في "ميوركا"، قد تم استبدالها بالفعل بطائرة "أفضل وأحدث" مؤكدة أن العملية برمتها كلفت الدولة الأسبانية "صفر أورو".

ورغم اعتراف اتشاكون بأن الطائرة خرجت من قبل من الخدمة ما يعني نهاية عمرها الافتراضي فإنها توقعت مع ذلك أن تساهم في تعزيز عمليات مراقبة الهجرة السرية التي تقوم بها موريتانيا.

ونفت وزيرة الدفاع بشدة أي علاقة بين صفقة الطائرة وبين إطلاق سراح رهينتين أسبانية كان تنظيم "القاعدة" يحتجزهما وتمت مبادلتهما بـ"عمر الصحرواي" المدان في موريتانيا بتهمة المسؤولية عن خطفهما