مشاهدة النسخة كاملة : أطر بمكتب الإحصاء ينتقدون حرمانهم من حقوقهم


ابن تيارت
09-15-2010, 05:25 PM
أطر بمكتب الإحصاء ينتقدون حرمانهم من حقوقهم العملية

انتقد أطر عاملون في المكتب الوطني للإحصاء عدم حصولهم على حق التقدم منذ عام 1997 وكذلك حرمانهم من زيادة رواتب الموظفين التي أعلن عنها في 2007، وذلك ضمن مشاكل أخرى باتت تؤثر على ظروفهم المعيشية والعملية.

وانتقد الأطر في رسالة وجهوها إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وتوصلت بها وكالة "الأخبار" الموريتانية المستقلة وضعهم المالي قائلين إن مقارنته ببقية المؤسسات ذات طابع إداري تظهر فارقا كبيرا حيث إن "الراتب المتوسط لإطار يقدر ب 150.000 أوقية مقابل 56.000 أوقية فقط لإطار المكتب الوطني للإحصاء، كما يقدر راتب مدير فني في تلك المؤسسات ب 400.000 أوقية، مقابل 86.000 أوقية فقط في المكتب الوطني للإحصاء" حسب الرسالة.

وألحّت الرسالة على الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من أجل التدخل لوضع حد لهذه الأوضاع التي تنطبق على 99% من العاملين في المكتب الوطني للإحصاء كما صرح أحد الأطر العاملين فيه في حديث مع "الأخبار".

وقالت الرسالة التي وقع عليها كل من أحمد ولد إسلمو وأحمد باب ولد مولاي وبا عمر كاليدو وصو عالي ولكرامه ولد الطاهر وموكف العز منت العالم وإخلهن ولد دحمد إن الظروف الحالية "تستمر في تشجيع الإحصائيين ذوي الكفاءات العالية على المغادرة نحو مؤسسات أخرى تعطي خبراتهم تعويضا أكبر" كما يقولون.

ولخص أطر المكتب مطالبهم الحصول على "حق التقدم الذي لم يحصل عليه منذ 1997، وتطبيق زيادة 10 % على الراتب المقررة من طرف الحكومة في يوليو 2007، وإعادة ترتيب الأشخاص الذين حصلوا على شهادات بعد الاكتتاب، فضلا عن استفادتهم من التنازل عن السيارات طبقا للتعميم رقم 00026 بتاريخ 21 ديسمبر 2009، المتعلق بحظيرة سيارات الدولة، وكذلك علاوات النقل والسكن المصادق عليها سنة 2010 من طرف الحكومة في إطار تحسين الظروف المعيشية لموظفي ووكلاء الدولة".

وأنشئ المكتب الوطني للإحصاء في فبراير 1990 وهو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري. ويهدف المكتب إلى جمع وتحليل ونشر المعلومات الإحصائية في موريتانيا، ويتبع لوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.