مشاهدة النسخة كاملة : المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تتواصل في القدس


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-15-2010, 09:48 AM
http://img685.imageshack.us/img685/267/mid167010119307.jpg

تتواصل المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين اليوم الأربعاء، 15-9-2010، في القدس. وقد اختتم أمس الثلاثاء في شرم الشيخ اليوم الأول من المفاوضات بالتأكيد على جدية المفاوضات، بحسب الموفد الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل.

من جهته، قال حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن الاستيطان يشكل عقبة أساسية في وجه العملية التفاوضية. وأضاف الشيخ في لقاء مع "العربية" أن عودة النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية يعني تدميراً فورياً للمفاوضات.

وتتوجه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم غدٍ الخميس إلى العاصمة الأردنية عمان للقاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ومن المتوقع أن تُجري كلينتون محادثات مع العاهل الأردني لإطلاعه على مستجدات الأوضاع في ما يتعلق بنتائج المحادثات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبالموازاة مع النشاط الجاري على المسار الفلسطيني، تسعى الإدارة الأمريكية إلى تفعيل المسار السوري الإسرائيلي، حيث يقوم المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل بزيارة دمشق نهاية هذا الأسبوع.

وفي مؤتمر صحافي عقب مباحثات شرم الشيخ، قال المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط إن المباحثات كانت جدية. وشدد على أنه يجب على الطرفين أن يتوصلا إلى حلول للقضايا الجوهرية والرئيسة، وأن الولايات المتحدة ستكون شريكاً مساهماً وستقدم مقترحات قدر المستطاع.

وأشار ميتشل إلى أن الهدف النهائي للمفاوضات هو التوصل لقيام دولتين تعيشان إلى جوار بعضهما في أمن وسلام.

ورفض المبعوث الأمريكي الخوض في تفاصيل محددة حول ما دار خلال الجلسة أو في ما يتعلق بموضوع الاستيطان.

وكالات