مشاهدة النسخة كاملة : (الترحال بشتي أشكاله سيمة من سماة البلادالسائبة)


ابن تيارت
01-18-2010, 01:57 PM
نائبان من الأغلبية يدعوان لمحاربة ظاهرة الترحال السياسي

رئيسة الجلسة النائب منتاته بنت حديد

دعا النائبان كان حاميدو باب والمصطفى ولد اعبيد الرحمن إلى وضع حد لظاهرة الترحال السياسي للنواب البرلمانيين، وقال النائبان في مداخلتيهما أمام المشاركين في الأيام

التشاورية التي دعت إليها الأغلبية الحاكمة في موريتانيا مساء اليوم الأحد 17- يناير- 2010 إنه من الضروري معاقبة النواب الذي يغادرون أحزابهم السياسية التي انتخبوا عنها بفقدان مقاعدهم في البرلمان الذي ينبغي أن يكون من حق الخلف الذي يبقى وفيا للحزب، أو اللجوء إلى حال انتخابات جزئية لتعويض النائب الذي يغادر حزبه السياسي.

ودعا النائب كان حاميدو بابا إلى إلغاء الغرفة الثانية بالبرلمان الموريتاني وتساءل: "ألا يعتبر مجلس الشيوخ من ضمن الكماليات؟".

النائبان طرحا في مداخلتيهما أفكارا حول المؤسسات الدستورية والنظام الرئاسي المعمول به في موريتانيا، كما طرحا تساؤلات حول جدوائية بعض المؤسسات والحاجة إليها، مثل وسيط الجمهورية والمجلس الإسلامي الأعلى.


رئيس حزب الصواب عبد الرحمن ولد حرمه

المداخلتان أثارتا الكثير من النقاش حول القاعة في جلسة ترأسها الأمينة العامة للحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد النائب البرلماني منتاته بنت حديد.

رئيس حزب الصواب ذو التوجه العروبي عبد السلام ولد حرمه نبه في مداخلته إلى "خطورة المراجعة الدائمة للدستور، فهو وثيقة أساسية يحتاج تغييرها إلى مناخ سياسي توافق يتوفر اليوم"، على حد تعبيره.

داعيا إلى ضرورة أن يشمل الحوار جميع الفرقاء السياسيين بمن فيهم الذين رفضوا الحضور "في رسالة ينبغي دراستها بانفتاح وحرص على الحوار".
وطالب ولد حرمه باعتبار الأيام الحالية مجرد فاتحة وتنظيم حوار وطني يتيح الفرصة للجميع للتعبير عن آرائهم.
"""عن الأخبار"""