مشاهدة النسخة كاملة : ولد سيديا يجدد براءة المفرج عنهم من العنف


camel
09-14-2010, 10:54 AM
ولد سيديا يجدد براءة المفرج عنهم من العنف (تفاصيل اللقاء )

http://img84.imageshack.us/img84/7676/indexphprexresize444w15.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

وزير الشؤون الإسلامية وبعض العلماء المشاركين في الحوار مع المتهمين بالإرهاب وذلك خلال اللقاء الذي نظم مساء اليوم
افتتح وزير الشؤون الإسلامية في موريتانيا أحمد ولد النيني مساء الاثنين في نواكشوط لقاء نظمه قطاعه مع معتقلين سابقين في قضايا إرهاب أفرج عنهم بعفو رئاسي.
واكتفى ولد النيني في حديثه في مفتتح اللقاء بالتعبير عن شكر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على اتخاذ قرار العفو عن السجناء مؤكدا على ضرورة مواصلة الحوار وانتهاجه كأسلوب.

http://img203.imageshack.us/img203/3598/indexphprexresize300wab.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

السجين المفرج عنه عبد الله ولد سيديا خلال كلمته (الأخبار)
من جانبه أكد السجين المفرج عنه عبد الله ولد سيديا على استمرار المعتقلين المفرج عنهم بعفو رئاسي على موقفهم الرافض للعنف معبرا عن شكره للرئيس الموريتاني على اتخاذ ما وصفها بـ"الخطوة الشجاعة" والتي جاءت في وقت وصفه بـ"العصيب" يصعب فيه الإقدام على مثل هذه الخطوات.
وطالب ولد سيديا الدولة بالعمل على دمج المفرج عنهم في الحياة النشطة كما دعا المفرج عنهم إلى أن يكونوا عند حسن ظن الدولة والمجتمع وأن يثبتوا براءتهم من العنف.

وقال عضو لجنة الحوار مع السجناء السلفيين أحمد ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن إنه لا يستبعد أن يحصل عفو رئاسي جديد عن بقية المتهمين في ملف ما وصفه بالإرهاب، مضيفا أنه إذا حصل تأخر في الإفراج فإن ذلك ربما يعود لإجراءات معينة.
وقال ولد حبيب الرحمن إن السلطات الحالية تسعى لطي صفحة الماضي، داعيا الجميع إلى الحفاظ على أمن واستقرار موريتانيا.

http://img841.imageshack.us/img841/6721/indexphprexresize300wda.jpg (http://www.mushahed.net/vb)
العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو خلال كلمته (الأخبار)
وأكد العلامة محمد الحسن ولد الددو على أن لدى الحكومة الموريتانية الاستعداد للإفراج عن المزيد من السجناء، مضيفا أن العفو الرئاسي الذي صدر قبل أيام كان من المقرر أن يصدر مع بداية شهر رمضان المبارك "لكن حدث تصرف طائش من شخص آخر تسبب في تأخير صدور العفو".
وقال ولد الددو خلال حديث أمام الحضور إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لديه قناعة بضرورة الحوار مع السجناء المشمولين في ملف ما يعرف بالإرهاب، مضيفا أن تجربة موريتانيا في هذا المجال أصبحت مثالا في المنطقة.
ودعا العلامة محمد الحسن ولد الددو - الذي شارك في الحوار الذي أقامته الحكومة مع الشباب المتهم في قضايا الإرهاب - دعا المفرج عنهم إلى الاندماج في المجتمع والمشاركة في بناء الوطن.
رسالة أمهات السجناء المفرج عنهم
بعض السجناء المفرج يستمعون لمداخلات الأئمة والعلماء (الأخبار)
وقالت أمهات السجناء المفرج عنهم في رسالة وزعت على هامش الحفل إن قرار العفو شكل بلسما على قلوب أمهات السجناء "التي انهمرت هذه المرة فرحا بدمع عساه يمسح قتام تلك النظرات اليائسة المتحسرة، التي طالما رمقت السجن والسجانين متسائلة متى يخرج هؤلاء القريبون في المسافة البعيدون منا من هذا المجهول، متى ستنتهي الرحلة التي لم يعهد لها مثيل من قبل، متى ستنقطع رحلتنا نحن الأمهات من النيابة وقاضي التحقيق والمحكمة".
وعبرت الرسالة الموقعة باسم أمهات السجناء المفرج عنهم عن "شكر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والعلماء والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان من منظمات وأفراد.
وطالبت أمهات السجناء المفرج عنهم بمزيد من العفو حتى يشمل بقية السجناء المعتقلين في نفس الملف.
وحضر اللقاء الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في فندق الخاطر بالعاصمة نواكشوط علماء ومسؤولون رسميون وجمع من الإعلاميين وذلك في خطوة وصفت بأنها استمرار للحوار الذي نظم معهم في يناير الماضي داخل السجن.
وأفرج الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل أيام بعفو رئاسي عن 35 متهما بالإرهاب بمناسبة عيد الفطر المبارك.
نقلا عن موقع الأخبار الموريتانية