مشاهدة النسخة كاملة : مستشار الرئيس الجزائري ينتقد ضغط إسبانيا على موريتانيا


ام خديجة
09-11-2010, 05:50 PM
مستشار الرئيس الجزائري ينتقد ضغط إسبانيا على موريتانيا

حذر مستشار الرئيس الجزائري للشؤون الأمنية كمال رزاق بارا من إن دولا غربية كثيرة مارست ضغوطا كبيرة على بعض دول الساحل بهدف مبادلة رعاياها مع مسلحين تحتجزهم هذه الدول في إشارة إلى موريتانيا ومالي.

و انتقد المستشار الذي كان يتحدث أمام اجتماع للأمم المتحدة حول تمويل الإرهاب لجوء هذه الدول إلى دفع الفدية للخاطفين قائلا إنه يمثل مصدرا لتمويل من وصفهم بالمجموعات الإرهابية يستخدم في الغالب في شراء الأسلحة واقتناء الوسائل اللوجستية المتطورة وهو ما يعني أن هذه الدول الغربية لا تهتم إلا بأمن رعاياها ولا يهمها أمن المنطقة.

وأشار بارا إلى أن عمليات الاختطاف التي استهدفت غربيين في الساحل الأفريقي جلبت لـ «القاعدة» أكثر من 50 مليون يورو، مؤكداً أنها حصلت أيضاً على مبلغ 100 مليون يورو بطرق مختلفة.

جاءت تصريحات المستشار الجزائري حسب ما نقلت الحياة الجزائرية اثناء تقديم مشاركة الجزائر باسم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الاجتماع الدولي حول تمويل الإرهاب المنعقد في نيويورك بين 7/ و9/ سبتمبر2010 .

وكانت موريتانيا قد أفرجت عن المعتقل عمر الصحراوي المتهم الرئيسي بخطف الرعايا الإسبان وسلمته لمالي لتتم مبادلته بالرعايا الأسبان بالإضافة إلى دفع فدية مالية من طرف إسبانيا.

نقلا عن الأخبار