مشاهدة النسخة كاملة : الانتربول" تحذر من "مهزلة القس جونز


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-10-2010, 01:51 AM
http://img839.imageshack.us/img839/3906/116885.jpg
تزايدت المخاوفمن حرق نسخ من المصحف الشريف غداً السبت، وحذر الرئيس الأمريكي وكبار مساعديه من خطورة الخطوة على حياة الجنود والمدنيين الأمريكيين في أفغانستان والعراق وحول العالم، وقادت منظمات أهلية مبادرات مضادة لتعليم القرآن وتوزيع المصحف بآلاف النسخ، وشهدت عواصم عالمية مظاهرات احتجاج أمام السفارات والقنصليات الأمريكية، فيما حذرت الكويت ومصر وباكستان والهند والأزهر الشريف ورابطة العالم الإسلامي وهيئة علماء فلسطين والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) من التداعيات الخطرة التي قد تعقب جريمة إهانة 1،5 مليار مسلم حول العالم .



وفيما أكد القس جونز إصراره على حرق المصحف، انضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى حملة التحذير والتنديد واختار برنامج “صباح الخير يا أمريكا”، الأكثر شعبية ومشاهدة لإطلاق تحذيره من “المبادرة المدمرة والمتناقضة تماماً مع القيم الأمريكية” . وقال مخاطباً جونز “بصفتي قائداً أعلى للقوات المسلحة فإن خطتك ستعرض فعلياً أبناءنا في الخدمة العسكرية في العراق وأفغانستان للخطر” . أضاف أن حرق المصحف سيدعم القاعدة ويتيح لها تجنيد المزيد من المقاتلين . وأعرب عن أسفه لأن القانون الأمريكي لا يتيح للرئيس الأمريكي التصدي للقس وخططه، ما عدا استدعائه للمثول أمام القضاء بتهمة ارتكاب جنحة إشعال حريق علني .



ودعت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها حول العالم إلى التزام جانب الحيطة والحذر . وعلمت “الخليج أن أوامر صدرت برفع حالة التأهب الأمني في السفارات الأمريكية، في الخارج وحولها، خاصة في الدول الإسلامية وعدد من الدول الأوروبية، والإفريقية .



وفي مقابل مشروع القس المختل أطلق مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) مبادرة مضادة بعنوان “تعلّم لا تحرق”، وأعلنت عن توزيع 200 ألف مصحف على الأمريكيين لتعليمهم حقيقة الإسلام وتسامحه .



وأطلقت جماعات أخرى لحرية الأديان حملة أخرى في وزارة الدفاع لشراء مصاحف مقابل كل مصحف قد يحرق والتبرع بها للقوات الأفغانية .



وفرضت حالة طوارئ وتأهب أمني في جميع الولايات الأمريكية خاصة فلوريدا مقر كنيسة القس جونز التي لا يزيد أتباعها على 35 عضواً . كما فرضت حراسة مشددة حول المراكز الإسلامية التي ستشهد أداء مئات آلاف المصلين صلاة العيد اليوم الجمعة .



ومواكبة لتنديدات صدرت عن رئاسة الوزراء البريطانية والرئاسة الفرنسية والخارجية الألمانية، حذرت الإنتربول الحكومات في شتى أنحاء العالم من زيادة خطر وقوع هجمات إذا مضى قس فلوريدا في خطته المقيتة . وذكرت المنظمة أنها تلقت بلاغاً من وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك بجريمة دولية قيد التنفيذ، ودعا الأمين العام للمنظمة رونالد توبل الولايات المتحدة وأجهزة الأمن في الدول الأخرى لاتخاذ الإجراءات المناسبة .



وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد ندد أمس بدعوة القس جونز ووصفها ب “العنصرية البغيضة” المعادية للإسلام والمسلمين، وأعرب عن قلقه مما ستثيره هذه الدعوة من ردود فعل عنيفة حول العالم . ودعت الكويت ومسؤولون عراقيون الحكومة الأمريكية للتدخل لمنع حدوث فتنة عالمية . ودان الرئيس اللبناني في بيان خطة جونز المخالفة لتعاليم المسيحية والقيم الإنسانية والعالمية، وحذر الأزهر الشريف من كارثة على العلاقات الإنسانية، وعواقب خطرة في العالم، ولفتت رابطة العالم الإسلامي إلى أن إهانة 1،5 مليار مسلم لن تغتفر وستكون لها عواقب على العلاقات بين الشعوب .



وشهدت مدن أفغانية، أمس، مظاهرات تنديد مناهضة للولايات المتحدة احتجاجاً على خطة قس فلوريدا ورشق أفغانيون قافلة عسكرية أمريكية بالحجارة في إقليم كابيا، كما تظاهر الآلاف في العاصمة الاندونيسية جاكرتا وحاصر متظاهرون القنصلية الأمريكية في جلاسجو باسكتلندا .
(وكالات)