مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الددو يجتمع بسجناء التيار السلفي والحوار ينطلق بعد ساعات


hamees
01-18-2010, 09:31 AM
الشيخ الددو يجتمع بسجناء التيار السلفي والحوار ينطلق بعد ساعات


http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__cheik_dadaoi. jpg
هل ينجح العلامة الشيخ الددو في حل الأزمة القائمة بين الدولة والسلفيين؟


قالت مصادر مطلعة بالسجن المركزي بنواكشوط في حديث خاص مع وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن العلامة الموريتاني الشيخ محمد الحسن ولد الددو والعالم محمد فاضل ولد محمد الأمين اجتمعا الليلة البارحة بسجناء التيار السلفي وأبلغوهم رسميا بانطلاقة الحوار اليوم الاثنين.


ونقلت المصادر التي أوردت النبأ لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة عن عناصر التيار السلفي المعتقلين ارتياحهم للقاء الذي تم تحديد أول جلسات الحوار خلاله وسط توقعات بحضور بعض الرسميين للحوار الذي ينطلق اليوم بسجن نواكشوط المركزي.

وتهدف السلطات الموريتاني من خلال الحوار الذي يشرف عليه العلامة الموريتاني الشيخ محمد الحسن ولد الددو إلي تصحيح الوضع القائم والدفع باتجاه مراجعات فكرية لدي عناصر التنظيم المعتقلين أو المطاردين علي حد سواء بهدف تجنيب موريتانيا بعض الهزات الأمنية التي عاشتها بلدان في المنطقة وخارجها بسبب بعض المفاهيم المغلوطة والصراع المحتدم بين الأجهزة الأمنية والسلفيين في أكثر من مكان في العالم.


ورغم أن أي جهة في البلاد لم تعلن معارضتها علنيا علي الأقل للحوار المزمع إطلاقه خلال ساعات فان العقبات أمامه كثيرة ولعل أهمها هو الملفات الثقيلة التي تورط فيها بعض المعتقلين بسبب التأخر في مثل هذا الإجراء أو اعتماد الأنظمة السابقة علي الحلول الأمنية فقط بسبب الأوضاع التي لم تك مستقرة علي الإطلاق.

ويري عدد من المتابعين أن الوضع الحالي للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والذي بدأ يستتب لصالحه منذ إعلان نتائج انتخابات يوليو 2009 هو من ساعد علي فتح ملف ثقيل كهذا ظلت نخب فكرية وسياسية تراه من المستحيلات طيلة السنوات الماضية.

المصدر: الاخبار

camel
01-18-2010, 11:04 AM
أعتقد أن شروط النجاح تتوفر في الشيخ الددو ، ومن أهم هذه الشروط شخصيته العلمية ، فقد قل نظيره في البلد ، وشخصيته المستقلة ، فليس من العلماء الموظفين لدى الدولة ، الذين يأتمرون بأمرها وينتهون بنهيها ، ولا هو من التيار السلفي لوقوفه ضد الغلو في الدين ، فهو على مسافة سواء بين الدولة والتيار السلفي ، والشرط الآخر المتوفر ثبات نجاحه في نزع فتيل أزمات على أرض الواقع ، مثل أزمة رجال الأعمال .
وعلى كل فإن الشيخ إذا لم ينجح في المسألة ، فمن الصعب نجاح الآخرين .