مشاهدة النسخة كاملة : حذرت من ارتفاع الأسعار


أبو فاطمة
01-18-2010, 02:54 AM
جمعية "حماية المستهلك" تحذر من الانعكاسات السلبية لارتفاع الأسعار

حذرت الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك ومحاربة الغلاء من الانعكاسات السلبية للزيادة التي عرفتها بعض المواد الاستهلاكية مؤخرا،على حياة المستهلكين، كما حذرت الجمعية في بيان أصدرته، من مغبة زيادات مرتقبة بسبب ارتفاع التعرفة الجمركية على بعض المواد الاستهلاكية.

وجاء في البيان:
"سبق للجمعية وأن حذرت من المنحى التصاعدي الذي تتجه إليه أسعار المواد الاستهلاكية في ظل استشراء المضاربات والاحتكار وغياب أي رقابة جادة على الاسواق وبعد اقل من شهر على بيان الجمعية هاهي معطيات الأسعار تكشف عن صحة توقعات الجمعية
خاصة على مستوى أسعار السكر والارز حيث صل سعر طن السكر 214000أوقية بعدما كان في حدود 197000أوقية، فيما وصل طن الأرز 166000أوقية بعدما كان ب153000أوقية وهو ما يعني زيادات جزافية خلال أقل من شهر لا يمكن أن تتحملها بحال أوضاع غالبية المستهلكين ولا قواهم الشرائية خاصة في أحياء الضواحي ومدن وقرى الداخل.
كما تأتي هذه الزيادات في وقت سجلت فيها اسعار المحروقات زيادات جديدة مما سينعكس حتما على تكاليف النقل وأسعار المواصلات.
وتبقى الاسعار مرشحة أكثر للزيادة مع تطبيق الزيادة الجديدة في التعرفة الجمركية والتي تقدر ب18% على ورادات الارز ...
إننا في الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك ومحاربة الغلاء نحذر من الانعكاسات السلبية لهذه الاسعار على حياة المستهلكين وعلى سبل تأمينهم لما يقيم أودهم من مواد استهلاكية ..
لذا فإن الجمعية تطالب بالتراجع عن الإجراءات التي هيئت لهذه الزيادات وبالعمل بدلا من ذلك على دعم أسعار المواد الاستهلاكية وتفعيل الرقابة على الأسواق منعا للاحتكار والمضاربات والتلاعب بأقوات المواطنين وذلك بتحمل شركة الإيراد والتصدير مسؤولياتها في منع الاحتكار والحد من المضاربة في أقوات المواطنين..
وتنتهز الجمعية هذه الفرصة لتعرب عن خيبة أملها من عدم الاستجابة لمطالبها بالاسراع في المصادقة على قانون خاص لحماية المستهلك الموريتاني وهو ما طالبت به الجمعية مرارا وتكررا .ليكون مصير المشروع التأجيل إلى الدورات القادمة والحذف من جدول أعمال الدورة البرلمانية الأخيرة لأسباب غير وجيهة أو مقنعة".



نقى وكالة أنباء انواكشوط