مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط: فرقة من الدرك تزيل "حي القمر الصناعي" في مقاطعة توجنين بالقوة


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-07-2010, 10:14 PM
http://img828.imageshack.us/img828/8351/satelliteh.jpg
خرج العشرات من المواطنين الموريتانيين الغاضبين إلى ساحة "حي القمر الصناعي" في بوحديدة بمقاطعة توجنين شرق العاصمة نواكشوط احتجاجا على ما وصفوها ب"عمليات تهشيم وتحطيم منظمة وممنهجة ضد بيوت من قش وصفيح بنيت لحيازة مساحات أرضية وبناء مساكن للاقامة فيها".

وأنهت فرقة من الدرك الموريتاني عملية إزالة لأكواخ واخبية بعد مواجهة مع الأهالي الذين حاولوا منع الدرك من القيام بعملية الهدم.

وقال الأهالي إن عملية التحطيم تمت "بدون رأفة ولا رحمة للنساء والأطفال الذين بقوا دون مأوى تحت أشعة الشمس الحارقة".

ورصدت كاميرا صحراء ميديا مشاهد لأكواخ واخبية وقد سويت أرضا وقدر مراقبون قيمة الخسائر بعدة ملايين من الأوقية .

وقالت خديجة بنت عبد الله، التي ادعت تعرض مسكنها للهدم، إن المنطقة المستهدفة والمناطق المحاذية لها سبق أن شهدت نزاعا بين عدة عائلات وقد سوي النزاع قبل ثلاثة أعوام مشيرة إلى أن الجنرال محمد ولد الغزواني قائد الجيش الحالي اشرف بنفسه على خطة التسوية بمشاركة والي سابق لنواكشوط ووزير الدفاع الوطني وقضت الخطة بتنازل الجيش عن القطعة الأرضية لصالح الأهالي مع ضمان عدم تكرار النزاعات.

وأوضحت إحدى النساء انه لم يوجد منذ ذلك الوقت ما يبرر القيام بهذه الإعمال البشعة؛ على حد وصفها.
ووصلت فرقة مكونة من سيارتين عابرتين للصحراء إلى المنطقة في حدود التاسعة صباحا وشرعت في عمليات تحطيم وإزالة عشوائية، وحاول الأهالي التصدي للفرقة التي بلغ تعداد عناصرها نحو عشرين دركيا بيد أن رجال الدرك حذروا من الوقوف في وجوههم وقال احدهم "إنما ننفذ أوامر عليا ".
و قالت مصادر قريبة من فرقة الدرك لصحراء ميديا، طلبت عدم الكشف عنها، إن فرقة الدرك التي نفذت عملية الهدم نفذت أمرا صادرا عن وزارة الإسكان والعمران الموريتانية وذلك ضمن جهودها لمنع زيادة الأحياء العشوائية.

مناشدة للرئيس
وناشدت نسوة في الحي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز التدخل شخصيا لإزالة ما وصفنه "الظلم الواقع عليهن رفقة أطفال صغار تعرضوا للأذية من طرف رجال الدرك المدججين بالسلاح".

وأجهشت مريم، 70 سنة، بالبكاء وقالت مخاطبة الرئيس "بحق الأصوات التي أديناها من اجل وصولك إلى السلطة نطالبك بالتدخل لإحقاق الحق.

وشهدت منطقة القمر الصناعي منذ أسابيع عمليات هدم لعدد من الأخبية والأكواخ التي بناها الأهالي منذ بدأ الحديث عن قرب توزيع القطع الأرضية على مستحقيها.
وزارت فرق من وزارة الإسكان المنطقة عدة مرات، ويقول عدد من المواطنين المقيمين هنالك إن مجموعات من السماسرة والانتهازيين بينهم رجال حرس ودرك مشتركون في عمليات تحايل وابتزاز حيث يعمل مأجورون على استهداف أبرياء لمجرد أنهم لم يدفعوا مالا مقابل حماية ظهورهم؛ بحسب احد الأهالي.
وتشهد العاصمة نواكشوط حملة واسعة لتخطيط الأحياء العشوائية، وأصدر رئيس الجمهورية في آخر اجتماع للحكومة أوامره بضرورة تنفيذ خطة الترحيل والتخطيط في ظروف من الشفافية.

ويعيش عشرات الآلاف من سكان نواكشوط في أحياء عشوائية منذ عشرات السنين ووضعت الحكومة الموريتانية منذ وصول الرئيس ولد عبد العزيز للسلطة خطة للقضاء على الأحياء العشوائية

المصدر (صحراء ميديا)