مشاهدة النسخة كاملة : أسواق انواكشوط ركض وراء موضة مزيفة


يعبر جهدو
09-05-2010, 06:24 PM
أنا ملزمة بالانتظار يبدو أن "موضة" هذا العيد لم تنزل إلى السوق بعد، وقد لا تأتي حتى يومين أو ثلاثة قبل العيد، لكني سأنتظرها رغم ذلك، أنا عادة أنزل إلى السوق مبكرة، أما زوجي فلا يشتري ملابسه حتى ليلة العيد".

هكذا تصف عزيزة رؤيتها لسوق نواكشوط، وعلاقتها به أياما قبل عيد الفطر، وترى أن "لكل عيد موضة، قد تكون بطلا سينمائيا، كما قد تكون برنامجا تلفزيونيا، وغير ذلك، إنه حيل التجار التي لا نهاية لها، والهدف هو استنزافنا كمستهلكين، وقعنا للشراء رغما عنا".




يتوافد العشرات على سوق العاصمة بحثا عن "آخر صيحة للموضة" من أجل اقتنائها (الأخبار)

وتأخذ ما يسميه التجار "موضة العيد" بألباب الصغار وأغلب النساء، "فهؤلاء –تقول آمنة – لا يرضون بلبس أثواب تجاوزها الزمن، وجاء بعدها الجديد، نريد تصاميم نزلت للسوق قبل أيام، بشرط أن تكون نزلت لأول مرة".

وتخالف مريم هذه الرؤية فتقول "إنها اختارت أن تكمل شراء ملابسها أياما قبل العيد، فالأسعار تكون أخفض، كما أنها لا تريد أن تنشغل أثناء العشر الأواخر في الدوران في الأسواق"، مضيفة "أنا أريد هذه الأيام المباركة لما هو أفضل من هذا".

ما أجمع عليه أغلب المتسوقين هو ارتفاع أسعار الملابس، وإصرار التجار على "تقديم أسعار خيالية لدفع المتسوق إلى تقديم سعر مرتفع، ظنا منه أنه لا يمكن بيعها بأقل منه، وأحيانا يتظاهرون بالغضب عند تفوهك بسعر يكون معقولا من وجهة نظرك" –تقول السالمة.



إعلام يصنع موضة

يفضل بعض المتسوقين اقتناء ألبستهم أول الوقت، بينما يصر آخرون على انتظار "إفراج التجار عن مفاجآت موضة العيد" (الأخبار)

تجار السوق يتسابقون في إطلاق أسماء "إعلامية" على منتجاتهم سعيا لجذب المشتري، وتطغى أسماء المشاهير عادة على موضة العيد، كما تحجز البرامج التلفزيونية والجماهيرية حيزا هاما في أسماء الملابس الجديدة.


بطل المسلسل التركي "وادي الذئاب" مراد علم دار كان حاضرا في موضة العيد هذا العام، وأطلق اسمه على عدد من ماركات ملابس الأطفال والنساء، إضافة لحضور رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردكان، ورئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، وأبطال النسخة الأخيرة من كأس العالم.

وبالنسبة للبرامج التلفزيونية فقد تربع على عرش موضة الملابس بالنسبة لها هذا العام برنامج النغمة الذهبية، وهو برنامج فني يتسابق من خلاله صغار الفنانين لاختيار أحسن نغمة بينهم، وقد اختتم قبل أسابيع على وقع خلافات حادة بين الأطراف الفنية المشاركة فيه.

كما حضر برنامج "سباق القوافي" وهو مسابقة شعرية نظمت في المملكة المغربية وفاز فيها شاعر موريتاني، وهو تقليد درج علية التجار في موريتانيا إذ سيطر برنامج "أمير الشعراء" على موضة الملابس خلال أعياد السنوات السابقة.



استعدادات استثنائية

تأثر السوق كثيرا بعمليات صيانة الطرق المحيطة به، كما كان للمستنقعات الناتجة عن الأمطار دور كبير في عرقلة المارة (الأخبار)

تجار السوق وضعوا اللمسات الأخيرة على آخر الاستعدادات للعيد الجديد، ومنها عرض البضاعة في أماكن خاصة تمكن المتسوق من رؤيتها بشكل جيد، وتدفعه لاختيارها، ويؤكد التجار أن استعداداتهم بدأت منذ فترة، فمع نهاية العشر الأول من رمضان، كانت البضاعة في طريقها للاصطفاف النهائي على الرفوف المعدة للمتسوقين.


كما دفعت الأجهزة الأمنية بوحدات منها لتأمين السوق، وضمان انسيابية الطرق المؤدية إليه، مهمة يبدو أنها "مستحيلة" في ظل الإقبال الكبير الذي تعرفه السوق المركزية، والاكتظاظ الذي تعرفه الشوارع المؤدية إليه.

ومما زاد من تفاقم المشكل عمليات الصيانة التي تجري في عدد من الطرق القريبة منه، وخصوصا شارع جمال عبد الناصر والذي يقع شمال السوق، إضافة للمستنقعات التي تحيط بالسوق من جوانبه، وتقطع الطرق في مناطق متعددة من المدينة