مشاهدة النسخة كاملة : أوباما يمهد للمفاوضات بضمان أمن إسرائيل


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-02-2010, 05:25 PM
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210100924tks5e52r.jpg
مهد الرئيس الأميركي باراك أوباما لانطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين اليوم بالتعهد بضمان أمن إسرائيل.


وبينما أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لاتفاق سلام ينفذ على مراحل، دعا الرئيس المصري محمد حسني مبارك لضرورة نشر قوات دولية في الدولة الفلسطينية المستقبلية، معتبراً أن نجاح محادثات السلام يتوقف على تجميد الاستيطان، الأمر الذي استبعده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وإن كان عبر عن رغبته في وضع حد للنزاع في شكل نهائي فيما ألمح وزير دفاعه ايهود باراك إلى إمكانية تقسيم القدس.


وقال أوباما والى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي التقاه مدة 90 دقيقة في البيت الأبيض عشية انطلاق المفاوضات، إن الهجوم الذي نفذته حركة حماس في الخليل لن يقوض السعي إلى السلام في الشرق الأوسط وأضاف «هذا لن يوقفنا ليس فقط عن ضمان أمن إسرائيل بل أيضاً ضمان سلام دائم حيث يمكن للشعوب في المنطقة أن تسلك طريقاً مختلفاً» وفي وقت لاحق وبعد لقائه عباس قال أوباما «نحن نحقق تقدماً».


و من جانبه قال نتانياهو إنه يريد وضع حد للنزاع في الشرق الأوسط في شكل نهائي، واصفاً عباس بأنه شريك للسلام لكنه رفض تجميد الاستيطان.


أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) قد طالب واشنطن بلعب دور نزيه في المحادثات، مبدياً موافقته على تنفيذ اتفاق سلام على مراحل ولكن ليس لعشرة أعوام كما تسرب أخيراً.