مشاهدة النسخة كاملة : أرقاء يحتفلون بثورة هاييتي ويطالبون بتفكيك الحرس الرئاسي بموريتانيا


camel
08-24-2010, 10:05 AM
أرقاء يحتفلون بثورة هاييتي ويطالبون بتفكيك الحرس الرئاسي بموريتانيا

http://img838.imageshack.us/img838/6600/indexphprexresize333wds.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

بيرام ولد أعبيدي ورفاقه وهم يتحدثون ضمن تظاهرة مخلدة لثورة العبيد في هاييتي

خلد عدد من الأرقاء الموريتانيين اليوم الاثنين 23-8-2010 ذكري ثورة العبيد في هاييتي وإنهاء سيطرة البيض عليها قائلين إن أوضاع موريتانيا الآن شبيهة بالأوضاع التي فجرت ثورة العبيد في هاييتي.
وقال ولد رئيس مبادرة الإنعتاق بيرام ولد الداه ولد أعبيدي خلال تجمع أقيم بتفرغ زينه إن شعبا عريضا من الأرقاء السابقين والحاليين مضروب في أقدس مميزاته كبشر من خلال سلبه الحرية وسحقه من قبل مجموعة من ملاك العبيد.
وقال ولد أعبيدي إن ثورة العبيد باتت حتمية مالم تفكك بنية المجتمع القائمة على الظلم وتجيير الغالبية العظمى من الشعب لصالح خدمة طائفة بذاتها.
وقال ولد أعبيدي إن الثورة الأوربية قامت على أسس أهمها التخلص من علماء الدين الذين يلبسون الظلم صفة القدسية وتحطيم رموز الظلم كما فعلت الثورة الفرنسية بسجن "الباستيل" داعيا أنصاره إلي توجيه ضربة قاسية لمن أسماهم بعلماء السوء والعمل على تفكيك قوة الحرس الرئاسي (بازب) بوصفها الرمز الضامن لهيمنة فئة على فئة في موريتانيا من أجل وضع حد لمأساة العبيد.
وحمل ولد أعبيدي بشدة على التجار الذين وصفهم بالمرابين وكبار الضباط مطالبا المجتمع الموريتاني بالتحرك لإنقاذ موريتانيا من ويلات تنتظرها بسبب سوء الممارسة والفساد في التدبير..
وقال ولد أعبيدي إن الحل يكمن في تفكيك المنظومة الاقتصادية والسياسية والأمنية القائمة والاعتراف بمأساة العبيد سابقا وحاليا والعمل على تمييز دستوري لهم كفئة مستقلة تتمتع بخصائص ثقافية وفيزيولوجية وتاريخ منفصل عن البيض والزنوج والقيام بإحصاء شامل قال إن الأمم المتحدة مستعدة لدفع فاتورته المالية إن وافقت عليها السلطات.
وتأتي تصريحات ولد أعبيدي ضمن يوم كامل تنوي جمعيات حقوقية موريتانية القيام به للتعريف بما أسمته مأساة العبيد في موريتانيا وتطور الظاهرة والجهود المبذولة للقضاء عليها وسط حضور جماهيري ونخبوي كبير ..
عن الأخبار الموريتانية