مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الموريتاني: السفير سيعود لباماكو وعلاقاتنا مع مالي طبيعية


همام
08-16-2010, 03:53 PM
الرئيس الموريتاني: السفير سيعود لباماكو وعلاقاتنا مع مالي طبيعية

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن سفير بلاده سيعود قريبا إلي مالي وإن العلاقات القائمة بين البلدين لم ولن تتأثر بأحداث عابرة، معلنا انتهاء الفتور الذي ساد في وقت سابق بين البلدين.
وقال ولد عبد العزيز في مقابلة مع مجلة "جون آفريك" إن الرئيس المالي يجري إبلاغه بشكل منتظم وهو يدعو موريتانيا دوما إلى التدخل. وبعد هجوم "القاعدة" على الجزائر (30 يونيو) طلب من الجزائريين ملاحقة المهاجمين على أرضه. وحين اختطف ثلاثة أسبان في موريتانيا [في نوفمبر 2009] تحدثنا عبر الهاتف. وقد قال لي بأنه يأذن لنا في التدخل في أي وقت. ونحن نخبر الماليين بكل ما نقوم به".

وعن مستوي العلاقات القائمة بينه وبين الرئيس آمادو توماني توري قال ولد عبد العزيز " صحيح أننا شعرنا بالاستياء الشديد حين أطق سراح إرهابي موريتاني [مع بوركينابي وجزائريين]مقابل تحرير الرهينة الفرنسي ابيير كامات. كنا حينها نواصل البحث عن هذا الإرهابي، وقد عاد إلى صفوف القاعدة في شمال مالي. لكننا لا نواصل الإصرار على موقف معين. ونحن أيضا نفهم موقف الماليين، فنظرتهم إلى الأمور لا تتوافق مع نظرتنا، لكن يجب علينا احترامها. وقد التقيت منذ ذلك الحين الرئيس المالي عدة مرات".

وعن الأسباب التي تدفعه لرفض تبادل السجناء مع القاعدة قال ولد عبد العزيز "هذه قضية مبدأ. أنا لا أعترف بهؤلاء الإرهابيين ولا أتعامل معهم. وإن تحرير سجناء ودفع فدى يعتر طريقة لتشجيع حربهم المجنونة.

وأضاف " قد تكون موريتانيا بلدا فقيرا، لكن لا نقبل أبدا الضغوط. ولن نتفاوض أو نتعامل أبدا مع الإرهابيين، مهما كان البلد الذي يطلب منا ذلك. والدول الأوروبية التي يحتجز بعض رعاياها اليوم رهائن تحترم موقفنا".