مشاهدة النسخة كاملة : مقتل القائد العسكري لـ'القاعدة في جزيرة العرب' وخمسة من زملائه.. والزنداني يجدد دعوته


ابن تيارت
01-16-2010, 02:53 PM
مقتل القائد العسكري لـ'القاعدة في جزيرة العرب' وخمسة من زملائه.. والزنداني يجدد دعوته للجهاد



قتل ستة قياديين في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بينهم مسؤوله العسكري قاسم الريمي الجمعة في غارة جوية شمال اليمن، في حين جدد الشيخ السلفي عبد المجيد الزنداني، الذي تتهمه واشنطن بدعم الارهاب، الدعوة الى 'الجهاد' في حال تعرض البلاد لتدخل عسكري اجنبي.
وقاسم الريمي هو احد 23 شخصا فروا من سجن امني في صنعاء في شباط/فبراير 2006 في عملية احرجت الحكومة اليمنية.
وقال مصدر طلب عدم كشف هويته 'قتل ستة من قيادات القاعدة بينهم القائد العسكري للشبكة قاسم الريمي الجمعة'.
واضاف ان 'عمار الوائلي وعايض الشبواني وصالح التيس قتلوا ايضا في الغارة' التي شنت صباح الجمعة في لجاشر، وهي منطقة صحراوية في محافظة صعدة شرق اليمن.
ولم يذكر شيئا عن هويتي القتيلين الاخرين، مضيفا ان الغارة استهدفت ثمانية من عناصر القاعدة.
واضاف 'لقد تمكن اثنان منهم من الفرار' مؤكدا ان 'مطاردة ارهابيي القاعدة ستتواصل' وان 'الحكومة ستستخدم كافة الوسائل التي تملكها لاجتثاث الارهاب من الاراضي اليمنية'.
والريمي والوائلي كانا مدرجين على قائمة من 152 شخصا مطلوبين في اليمن. وقد نشرت هذه القائمة وزارة الداخلية اليمنية العام الماضي.
والريمي ليس مدرجا على لائحة 'مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي' (اف.بي.آي) لابرز المطلوبين بل على لائحة الاشخاص الذين يريد الاف.بي.آي استجوابهم في اطار الحرب على الارهاب.
واعلن 'تنظيم القاعدة في جزيرة العرب' مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة امريكية كانت تقوم برحلة يوم عيد الميلاد من امستردام الى ديترويت.
ويتزامن الاعلان عن مقتل القياديين الجمعة مع تأكيد بريطانيا استضافة اجتماع دولي حول مكافحة التطرف في اليمن، في 27 من الشهر الحالي في لندن وليس في 28 منه كما كانت اعلنت سابقاً.
ولم يتمكن المتحدث البريطاني من تأكيد الدول المرجح مشاركتها.
من ناحية اخرى وفي خطبة الجمعة دعا رجل الدين اليمني السلفي الشيخ عبد المجيد الزنداني، الذي تتهمه واشنطن بدعم الارهاب، الى 'الجهاد' دفاعا عن اليمن في حال تعرضه لتدخل عسكري اجنبي.
وفي جزء من كلمته كان يرد فيها الزنداني على تصريحات لرئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الامريكي كارل ليفن الاربعاء قال ان على الولايات المتحدة ان تدرس اللجوء الى طائرات من دون طيار لشن غارات جوية وعمليات سرية لضرب تنظيم القاعدة في اليمن.
وقال ليفن 'ينبغي درس غالبية الحلول' باستثناء اجتياح يقوم به الجيش الامريكي.
وقال الزنداني 'متى نزل العدو في ساحتنا وجاء لاستعمارنا فديننا يوجب الجهاد'. واضاف امام مئات المصلين 'هذا حكم شرعي امر به الله'.
واكد الزنداني ان 'هذا أمر من الله لا يستطيع احد ان يلغيه (...) لا ملك ولا رئيس ولا قائد ولا زعيم ولا عالم ولا اي احد، هذا حكم الهي الله امر به'.
وكان علماء الدين في اليمن ومن بينهم الزنداني، هددوا الخميس بالدعوة الى الجهاد في حال حصول اي تدخل عسكري اجنبي في البلاد.
وقال العلماء في بيان وقع عليه 150 رجل دين انه 'في حال اصرار اي جهة خارجية على العدوان وغزو البلاد او التدخل العسكري فان الاسلام يوجب على ابنائه جميعا الجهاد لدفع العدوان'.
كما اكد العلماء 'الرفض المطلق لاقامة اي قواعد عسكرية في الاراضي اليمنية او مياهها الاقليمية'.
وشدد البيان على 'الرفض الكامل لاي تدخل خارجي سياسي او امني او عسكري في شؤون اليمن، ورفض اي وجود او اتفاقية او تعاون امني او عسكري مع اي طرف خارجي يخالف الشريعة الاسلامية'.
وكرر الزنداني في خطبته الجمعة 'نرفض التدخل في الشأن اليمني من اي جهة اجنبية كانت'، مؤكدا ان 'الدفاع عن النفس واجب'.
كما دعا 'العرب والمسلمين لمساندة اليمن قبل ان تنزل النازلة'.
وشدد الزنداني على ان 'الامة الاسلامية كالجسد الواحد، ولن تقف متفرجة على هذه الحرب الصليبية' مضيفا 'لحماية انفسنا وبلادنا لا نخاف الا الله (...) ونحن على ثقة من النصر'.
وتتهم واشنطن 'القاعدة في جزيرة العرب' بتدريب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير طائرة اثناء رحلة من امستردام الى ديترويت يوم عيد الميلاد.
وكثفت صنعاء عملياتها ضد عناصر القاعدة واصرت ان بامكانها مطاردتهم دون تدخل اجنبي.
وتأتي غارة الجمعة ضمن سلسلة من الضربات التي بدأت في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما اطلقت الحكومة حملتها الاخيرة ضد القاعدة.
والثلاثاء قتلت قوات الامن اليمنية عبد الله المحضار، الذي يعتقد انه زعيم خلية القاعدة في محافظة شبوة (600 كلم شرق صنعاء).
وقال محافظ شبوة علي حسن الاحمدي ان عشرات المقاتلين ومنهم سعوديون ومصريون ممن فروا من افغانستان، يختبئون في شبوة.
واكد ان من بينهم زعيم تنظيم القاعدة اليمني ناصر الوحيشي، ومساعده السعودي سعيد علي الشهري والامام اليمني انور العولقي.
وقبل اسبوع اعلنت السلطات توقيف القيادي محمد الحنق وشخصين آخرين يعتقد انهم وراء تهديدات وجهت لمصالح غربية في صنعاء ادت الى اغلاق سفارات لعدة ايام.
وتأتي غارة الجمعة غداة اعلان وزارة الدفاع تصميمها على 'تطهير' اليمن من عناصر القاعدة، واكدت ان 'العمليات ستتواصل بصورة مكثفة ولن يترك المجال لعناصر القاعدة ان تلتقط انفاسها'.
واعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ان 'لا نية' لديه لارسال قوات الى اليمن او الصومال.

"""عن القدس العربي"""