مشاهدة النسخة كاملة : ثمانية سدود تحطمت بفعلي السيول في بلدية واد امور


يعبر جهدو
08-15-2010, 05:18 PM
قال عمدة بلدية واد آمور بمقاطعة مكطع لحجار الخليفة ولد محمد الراظي إن ثمانية سدود في بلديته تحطمت بفعل السيول والأمطار الأخيرة التي عرفتها البلدية خلال يوم أمس الأربعاء وخلفت خسائر كبيرة.

وقال العمدة في رسالة خص بها وكالة أنباء الأخبار المستقلة إن "يطلقها صرخة إلى الجهات الرسمية لإغاثة المنكوبين"، معددا السدود التي تحطمت جراء السيول والأمطار وهي:

- سد واد آمور القرية.
- سد مشروع آكوينيته.
- سد ليردي.
- سد الطوبه.
- سد اشلخ لحمير.
- سد آكميمين.
- سد آشويف.
- سد تورجه.

وقال ولد محمد الراظي في رسالته إنه أراد "لفت انتباه الرأي العام والسلطات الإدارية على جميع المستويات إلى أن بلدية وادر آمور تعرضت لخسائر كبيرة على مستوى سدودها الكبرى التي ظلت طيلة القرن الأخير هي المصدر الأوحد لحياة المواطنين مزارعين وغير مزارعين".

وكان سكان بلدية واد آمور قد أطلقوا صباح اليوم نداء استغاثة طالبوا من خلاله الرئيس الموريتاني "بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن"، كما طالبوا الحكومة بتوجيه مشاريع "زراعية ورعوية لصالح سكان البلدية".

وقال أحمد سالم ولد اعبيدي (أحد سكان البلدية) في نداء تلقت وكالة أنباء الأخبار المستقلة نسخة منه إن المياه "جرفت شطرا من السد المعروف بنفس الاسم مما هدد ساكنة المدينة بالغرق"، مشيرا إلى أن السكان "لا يملكون من الأمر شيء في تلافي الجزء الآخر من سدهم"، كما أكد أن "سكان القرية وجدوا أنفسهم معزولين عن العام الخارجي][