مشاهدة النسخة كاملة : عمدة مكطع لحجار: سدود البلدية تدمرت بالكامل


camel
08-15-2010, 10:53 AM
عمدة مكطع لحجار: سدود البلدية تدمرت بالكامل

http://img192.imageshack.us/img192/7284/indexphprexresize333win.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

تواجه منطقة مقكع لحجار موجة عطش شديد خلال الصيف وكانت السدود تساهم في تخفيفها من خلال مياه الأمطار التي تمسكها (الأخبار - أرشيف)
قال عمدة بلدية مكطع لحجار الطاهر ولد الفروة إن العشرات من السدود الموجود في البلدية تدمرت بالكامل خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية بفعل السيول التي عرفت المنطقة، مؤكدا أن الأمر يشكل خطورة على الزراعة لكن "خطورته أكبر في مجال فقد مياه الشرب التي كانت السدود تشكل المصدر الرئيسي له في المنطقة".
وقال ولد الفروة في اتصال مع الأخبار إن سدود " واد آمور، بو افكيرين، آكميميم، ليردي، الطوبة، المشروع، أكرج، تدمرت بشكل كامل مع أنها مبنية بالإسمنت المسلح وبعضها منذ فترة الاستعمار الفرنسي"، مضيفا أن "العشرات من السدود الصغيرة تدمرت بالكامل".
وطالب العمدة السلطات الرسمية بالتدخل العاجل لتدارك هذه السدود المحطمة وإغاثة السكان المحليين، مؤكدا أن في حال أعيد بنائها بسرعة "فيمكن أن يخفف من وطأة العطش خلال الصيف بالنسبة للسكان، والذين يعتمدون بشكل كامل على هذه السدود كمصدر لمياه الشرب خلال فصل الصيف".
وكانت المياه قد غمرت قرى ومدن في ولايتي لبراكنة ولعصابة، ومن بينها قرية لخطيط في بلدية صنكرافة، إضافة للغايرة وكامور وبو امديد، كما تسببت السيول في قطع طريق الأمل أطول الطرق في موريتانيا، والذي يربط العاصمة بعدد كبير من الولايات الداخلية في الشرق والجنوب.
عن الأخبار المريتانية