مشاهدة النسخة كاملة : محطة بوشهر الكهروذرية تفتتح يوم السبت القادم


همام
08-14-2010, 04:29 AM
http://img580.imageshack.us/img580/2756/112662.jpg

أعلن مسؤولون في روسيا وايران أن محطة بوشهر الكهروذرية ستفتتح يوم السبت المقبل 21 اغسطس/آب الحالي .
وقال الناطق باسم الوكالة الذرية الروسية (روساتوم) سيرغي نوفيكوف امس الجمعة ان روسيا ستقوم في 21 اغسطس/آب باطلاق المحطة النووية الأولى في بوشهر جنوب إيران عبر تزويد المفاعل بالوقود . وقال إنه “سيتم شحن المفاعل بالوقود في 21 اغسطس . وانطلاقاً من تلك اللحظة، سيصبح مفاعل بوشهر منشأة نووية” . واضاف “يمكن اعتبار ذلك التدشين الفعلي للمفاعل” .
وأعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي ان نظيره الروسي سيرغي كيريينكو سيحضر حفل تدشين محطة بوشهر . وكان مسؤول ورشة العمل في محطة بوشهر محمود جعفري قد اعلن أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية إجراء أهم الاختبارات في هذه المحطة وقد تكللت بالنجاح . وقال للصحافيين على هامش تفقد محافظ بوشهر للمحطة النووية أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية إجراء اختبارات الضغط وقد تكللت الاختبارات بالنجاح . وأشار الى انه تم أيضاً إجراء اختبار للمحطة في ظروف واقعية مشابهة لظروف تشغيل المحطة لكن بدون وقود حقيقي، ولحسن الحظ تكلل هذا الاختبار بالنجاح .
ولفت إلى أنه بعد هذه الاختبارات ومنذ 20 يوليو/تموز الماضي دخلت المحطة مرحلة التفتيش والمراجعة، موضحاً أنه تم في هذه المرحلة تفتيش جميع التجهيزات والأنابيب والأنظمة من اجل الاطمئنان على سلامتها وعدم تضررها . وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قد اعلن الثلاثاء أن محطة بوشهر سيجري افتتاحها أواخر سبتمبر/أيلول المقبل .
من جانبه، أشار المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية روبرت غيبس إلى أن “روسيا تؤمن الوقود النووي وتستعيده” بعد استخدامه . وتابع أن هذا يثبت أن إيران “ليست بحاجة إلى امتلاك قدرة على التخصيب” .
من جهة أخرى ذكر رئيس تكتل نواب محافظة أصفهان في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الايراني مصطفى طباطبائي نجاد، ان أمريكا عاجزة عن تحقيق إجماع دولي ضد الجمهورية الاسلامية، وقال: “لو كان الاستكبار يستطيع تحقيق هذا الاجماع لما تأخر في شن هجوم على إيران” . أضاف أنه “بالرغم من اننا لا نأخذ على محمل الجد مزاعم التهديد بشن هجوم لكننا نحتفظ على الدوام وفي كل الحالات بالاستعداد والجهوزية في القوات المسلحة وكذلك بين صفوف الشعب على مختلف الصعد” .


الخليج