مشاهدة النسخة كاملة : الأمراض تهدد ضحايا أسوأ فيضانات شهدتها باكستان


همام
08-13-2010, 08:52 PM
قالت وكالات إغاثة إنسانية اليوم الجمعة إن الأمراض تهدد ضحايا أسوأ فيضانات شهدتها باكستان منذ عقود، مؤكدة أن ذلك سيعيق جهود الإغاثة المتعثرة أصلا، في حين يزور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعض المناطق المتضررة يوم غد.
ويتزايد قلق الأمم المتحدة بشأن الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه، مع الاشتباه في إصابة 36 ألف حالة بالإسهال الحاد في 96 منشأة صحية على الأقل في البلاد.

======

مهمة ضخمة
وقال المتحدث باسم العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة ماوريتسيو جيليانو لوكالة رويترز "هذا مثار قلق متزايد، لذا نرد على تفشي الأمراض بكل أنواع الإجراءات الوقائية بالإضافة إلى الأدوية العلاجية".
أما جون هولمز، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، فقد أكد في بيان له أن أمام جهود الإغاثة الأممية "مهمة ضخمة". وقال "إذا لم نتحرك بالسرعة الكافية يمكن أن يموت المزيد من الناس بسبب المرض أو نقص الطعام".
ومن جهته أشار المستشار الإقليمي لأعمال الطوارئ والأعمال الإنسانية في منظمة الصحة العالمية الدكتور أرشاد شيخ أن هناك ارتفاعا في حالات الإصابة بالإسهال المائي، وأكد أن صعوبة الوصول إلى بعض المناطق تعيق جهود المنظمة لعلاج هذه الحالات.
وفي السياق ذاته حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن الناجين من فيضانات باكستان –التي قتلت أكثر من 1600 شخص- قد يواجهون الموت بسبب نقص المياه النظيفة.
وقال رئيس عمليات جنوب آسيا في اللجنة الدولية جاك دي مايو "هناك الملايين من الناس في حاجة إلى الغذاء وإلى المياه النقية وإلى الرعاية الصحية، إنهم يحتاجون إلى كل هذا الآن وفورا".


========


زيارة أممية
ومن جهة أخرى صرح متحدث باسم الخارجية الباكستانية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سوف يزور باكستان غدا وسيتوجه إلى بعض المناطق المنكوبة من الفيضانات، والتي تضرر منها نحو 14 مليون شخص، أي ما يعادل 8% من سكان البلاد.
وأضاف أن المسؤول الأممي سيلتقي الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني، وكذا ممثلي وكالات الأمم المتحدة المشاركة في عمليات الإغاثة.
وكان زرداري قد زار بعض المناطق المتضررة من الفيضانات، وذلك بعد انتقادات حادة تعرض لها إثر زيارته لفرنسا وبريطانيا أثناء الكارثة التي تشهدها البلاد.


الجزيرة