مشاهدة النسخة كاملة : بيرام ولد اعبيدي يتهم السلطات في روصو بالتعتيم على وفاة محمد سيس


همام
08-13-2010, 08:25 PM
اتهم الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد اعبيدي السلطات الجهوية في روصو بالتعتيم على وفاة السجين المشهور بلقب "محمد سيس"، مؤكدا أنه توفي يوم الجمعة الماضي في ظروف غامضة، وبعيد ضربه ضربا مبرحا من طرف الحرس ووضعه في زنزانة انفرادية ثلاثة أيام قبل ذلك.

وقال ولد اعبيدي في اتصال هاتفي مع الأخبار إن السجين تم دفنه بسرعة دون أي وجود للطب الشرعي، وأشرف على عملية الدفن طباخ السجن إضافة لسائق تاكسي حضر إلى السجن في زيارة لأحد المعتقلين، وصادف دفن الضحية.

وأضاف ولد اعبيدي أن الضحية قبع في السجن منذ تسعة أشهر بعد أن اعتقل بتهمة إدخال سيارة محملة بالخمور مملوكة لزميل له يسمى اعل الشيخ ولد الصبار، وكان معه في الرحلة نفسها –حسب بيرام-، كما أكد أن الأخير تم إطلاق سراحه بينما أبقي الأخير رهن الاعتقال قبل أن يفارق الحياة متأثرا بالضرب على يد سجانيه، يقول بيرام.

وطالب ولد اعبيدي بفتح تحقيق في الموضوع، وإعادة تشريح جثة الضحية من طرف الطب الشرعي لتحديد السبب الحقيقي للوفاة، متهما السلطات الجهوية في روصو "بالسعي الجدي للتعتيم على الموضوع، وإبقائه بعيدا عن الإعلام أو المنظمات الحقوقية"

وقال ولد اعبيدي إنهم يعتبرون الجريمة الحالية امتدادا لجرائم أخرى ضد المستضعفين والأرقاء السابقين، مشيرا إلى تشابهها مع ظروف قضية رمظان الذي قتل على يد شرطي في مقاطعة الرياض، وتمت تسوية القضية بعد تدخل الجنرال محمد ولد الهادي ومنحه مبلغ مليوني أوقية لوالد الضحية على أنها هبة من الرئيس، وتهديده في الوقت نفسه بأن في حال سلك طريقا آخر فلن يجد أي شيء.

ورأى ولد اعبيدي في مثل هذه التصرفات "تبيضا للجريمة"، متهما السلطات "بالدأب على ذلك والسهر عليه دائما"، مضيفا أن الأمر "يعتبر قتلا للعدالة وإحباطا للمظلومين".