مشاهدة النسخة كاملة : الناشط برام ولد اعبيدي يدعو لحراطين لاعتزال حرب القاعدة


nktt
08-08-2010, 04:08 PM
الناشط برام ولد اعبيدي يدعو لحراطين لاعتزال حرب القاعدة


قال بيرام ولد الداه ولد أعبيدي إن الحرب المعلنة على القاعدة في شمال وشرق موريتانيا هي حرب مأجورة يقصد بها نظام ولد عبد العزيز تحقيق أهداف قذرة تتمحور في الإلهاء عن المشاكل الداخلية المتفاقمة والمشاكل مع دول الجوار .

ودعا ولد أعبيدي وهو رئيس مبادرة المقاومة من أجل الإنعتاق جميع أفراد مجموعة "لحراطين " في صفوف الجيش الموريتاني إلى الإعداد لحربهم الكبرى والمقدسة ضد نظام الاستعباد الموريتاني و رفض المشاركة في الحرب على القاعدة التي يقصد منها أن يكونوا طحينا لها قائلا (هذه ليست حربنا ولا تحقق سوى تثبيت أركان نظام الاستعباد والاسترقاق الذي تقيمه أقلية البيظان ويدفع ثمنه المستعبدون والأرقاء من أبناء لحراطين).

وذكر ولد لعبيدي "لحراطين" في الجيش بأوضاعهم التي وصفها بالسيئة حيث يعاملون كعسكريين من الدرجة الثانية و يقبعون في الرتب الدنيا من الجيش ويمنعون من الترقية والتقدم ويمار س عليهم التمييز في توزيع المنح والتدريبات الخارجية سواء ضباطهم وضباط الصف والجنود ليبقوا يستخدمون خدما وعبيدا لأسيادهم من ضباط البيظان.


بيرام الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر "فوناد" خصص لتوضيح الموقف من ثلاث نقاط هي: الحرب على القاعدة – مقتل المواطن رمظان ولد محمد - ورقة حزب تواصل حول الرق-

ندد بمقتل المواطن رمظان ولد محمد -الذي قتل على يد أحد أفراد الشرطة الموريتانية خلال حفل في مقاطعة الرياض - واصفا إياه بشهيد "لحراطين" الذي قتل بدم بارد ليكون حلقة من سلسلة طويلة نتيجة الطبقية و الإثنية التي يعيشها المجتمع الموريتاني ودرجت عليها التقاليد المجتمعية.

و أضاف هذه الجريمة ستصنف على أنها من الأمور العادية لأن ضحيتها من "لحراطين" وستسجل على أنها مخالفة بسيطة ستبقى دون عقوبة مضيفا -كان من السهل على وكيل الشرطة مواجهة شاب أسود أعزل من السلاح لأنه لا يمتلك أي وازع ديني حيث هو محصن بايديولوجيا المجتمع وغياب القانون وسيبقى دون عقوبة
وندد ولد اعبيدي بما وصفه بالصمت المطبق للسلطات والطبقة السياسية وهيئات المجتمع المدني تجاه هذه الجريمة التي هزت العاصمة نواكشوط.

و أضاف تعرفون أن هذه القضية ستوكل لقلة من قضاة الزنوج وآخرين من أصول "لحراطين" ليلعبوا مهمة قذرة في إغلاق الملف لتطوى هذه القضية كسابقاتها دون عقاب.
وشبه ولد اعبيدي النظام الموريتاني بنظام فرعون ضد بني اسرائيل الذين قال عنهم القرآن (يقتلون أبناءكم ويستحيون نساءكم) مضيفا إن القرآن يتحدث عن ظروفنا ولكننا لانستجيب لندائه لنا بالثورة.

وخاطب ولد اعبيدي لحراطين قائلا ثوروا و أملأوا الشوارع لأنكم إذا لم تفعلوا فلن تتغير ظروفكم وستستمر هيمنة الأقلية البيظانية عليكم التي يقيمها ولد عبد العزيز وحلفائه من العلماء ورجال الأعمال البيظان.

وجدد ولد اعبيدي دعوته لأبناء شريحة "لحراطين" برفض الصلاة خلف أئمة البيظان وخصوصا محمد الحسن ولد الددو وحمدا ولد التاه و أحمدو ولد لمرابط الذين قال إنهم يكرسون هيمنة أقلية البيظان على لحراطين مستشهدا بالآية الكريمة (واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين).


و أكد ولد اعبيدي أن الورقة التي تقدم بها حزب "تواصل" الإسلامي مجرد مناورة مدفوعة من طرف نظام الاستعباد العنصري وهي موكولة لهم من طرف النظام المجتمعي والرسمي وهم رضوا للأسف أن يلعبوا مثل هذا الدور مخيبين بذلك -حسب قوله- آمال قوى الانعتاق التي كانت تنتظرهم في أدوار أخرى تجسد شراكتهم معها .

و يقول ولد اعبيدي إن موقف الإسلاميين من خلال تقديمهم لنظرية التمييز الإيجابي يستهدف التشويش على منهجية قوى الانعتاق التي تسعى لوضع النقاط على الحروف وتسمية الأشياء بمسمياتها من خلال التنديد بمآسي لحراطين ومراعاة خصوصيتهم.لذلك يقول ولد اعبيدي فقد قررنا العمل على قطيعة حقيقية مع تسجيل لحراطين كجزء من المجموعة العربية البربرية التي ظلت تفرض على لحراطين أن يظلوا يقبعون في الأطراف السفلى للمجتمع وفي كثير من الحالات تجعلهم يعيشون التمييز والعيش خارج المجتمع.

وخاطب ولد اعبيدي الإسلاميين قائلا لماذا تتشدقون اليوم علينا بالتمييز الإيجابي أين هذه الإيجابية في صفوفكم أعطوني مثالا واحد لأحد من "لحراطين في نوابكم أو شيوخكم أو وزرائكم الذين قدمت سابقا ويجيب ولد اعبيدي نفسه طبعا لا يوجد ليس عندكم سوى واحد جعلتموه في قيادتكم ليتفرغ لعيب بيرام ولد أعبيدي و بوبكر ولد مسعود.

و خاطب ولد أعبيدي العلمانيين قائلا لماذا تنافقون عندما تكونوا في الداخل وتجاملون القوى الدينية في حين تتشدقون بعلمانيتكم المزعومة في الخارج
وختم ولد أعبيدي كلامه الذي غلبت عليه نبرة حادة وقوية بقوله "صبرنا صبرنا عن حربنا المفروضة علينا منذ قرون لكن ذلك لم يشفع لنا وزادنا ذلا و إهانة.