مشاهدة النسخة كاملة : فهرس جوجل الجديد Caffeine


mushahed
08-07-2010, 08:02 PM
فهرس جوجل الجديد Caffeine

http://img440.imageshack.us/img440/4787/webmastertoolslogosm.gif

أعلنت جوجل اليوم عن تقديم فهرسة جديدة للويب أسموها Caffeine
وفي الاقتباس التالي شرح عن الخدمة قدمه يونس أحد موظفي جوجل:

تفاصيل فهرسنا الجديد: Caffeine!

أعلنا قبل فترة عن الإنتهاء من إنشاء نظام فهرسة جديد، Caffeine، يوفر هذا الفهرس نتائج حديثة بنسبة 50% أكثر من فهرسنا السابق، و يمثل أكبر مجموعة من المحتوى قدمناها للآن، سواءا كان المحتوى خبر، تدوينة أو مشاركة في منتدى، يمكنك الآن العثور عليه في نتائج البحث أسرع من أي وقت مضى.
بعض المعلومات العامة عن محركات البحث: عندما تقوم بعملية بحث على Google، فإنك لا تبحث في مواقع الويب مباشرة، بل تبحث في فهرس Google للويب. تماما مثل الفهرس في مؤخرة الكتاب حيث يساعدك على تحديد المعلومة التي تريدها بدقة.
لماذا أنشأنا نظام فهرسة جديد؟ إن حجم المحتوى على الويب بتزايد مستمر، و ليس من ناحية الحجم و العدد فحسب، بل مع ظهور مقاطع الفيديو و الصور و الأخبار و التحديثات الفورية، أصبحت صفحات الويب غنية و معقدة أكثر. بالإضافة لذلك فإن توقعات المستخدمين للبحث أصبحت أعلى من السابق، حيث يتوقعون الأحدث و الأكثر صلة ببحثهم، كما يتوقع الناشرون أن يعثروا على محتواهم بشكل فوري.
لمواكبة هذا التطور و تلبية توقعات المستخدمين، أنشأنا فهرس Caffeine، فهرسنا القديم يحتوي على العديد من الطبقات و كان يتم تحديث بعضها بمعدل أسرع من الأخرى، أما الطبقة الرئيسية كان يتم تحديثها كل أسبوعين، لتحديث طبقة من الفهرس القديم كنا نحلل الويب بأكمله و ذلك يؤدي إلى تأخير ملحوظ من وقت العثور على صفحة ما و وقت تقديمها في نتائج البحث.
بينما في Caffeine، نقوم بتحليل الويب على دفعات صغيرة و يتم تحديث الفهرس بشكل مستمر عالميا، عند عثورنا على صفحات جديدة أو معلومات جديدة على صفحات موجودة نقوم بإضافتها فورا إلى الفهرس، هذا يؤدي إلى إمكانية العثور على معلومات حديثة جدا، بغض النظر عن مكان أو وقت نشرها.
يتيح لنا Caffeine فهرسة الصفحات على نطاق هائل، في الواقع يعالج Caffeine كل ثانية مئات الآلاف من الصفحات بالتوازي. فإذا تخيلنا هذه الصفحات ككومة من الأوراق، فإن طولها يزداد بمقدار ثلاثة أميال كل ثانية.
Caffeine يستحوذ على 100 مليون غيغابايت تقريبا من السعة التخزينية في قاعدة بيانات واحدة، كما أن مئات الآلاف من الغيغابايت تضاف يوميا. ستحتاج إلى 625,000 iPod من أكبرها سعة لتخزين هذا الكم الهائل من المعلومات و إن حاولت صف هذه الأجهزة سيمتد طولها أكثر من 40 ميل.
لقد قمنا بإنشاء Caffeine آخذين المستقبل بالإعتبار، حيث لا يتميز بأنه الأحدث فحسب، بل هو أساس قوي يتيح لنا إمكانية إنشاء محرك بحث أسرع و أشمل و يتماشى مع تزايد حجم المعلومات على الويب، و يقدم المزيد من نتائج البحث ذات
الصلة الوثيقة ببحثك. لذلك تابعونا، و ترقبوا المزيد من التحسينات في الأشهر القادمة.