مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل لقاء ولد عبد العزيز مع الشعب


camel
08-05-2010, 10:16 AM
تفاصيل لقاء ولد عبد العزيز مع الشعب

بدأ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حديثه المباشر إلي الشعب الموريتاني عبر التلفزة الموريتانية والإذاعة والجزيرة مباشر وسط تشويش صاحب بداية الحديث مما فوت علي المشاهدين الاستماع إلي مقدمته.
وفي رده علي أولي أسئلة محاوريه قال ولد عبد العزيز إن تغيير الثالث من أغشت 2008 فشل في تحقيق أهدافه بعيد عودة البلاد إلي وضعية أسوء في ظل الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مثنيا علي أداء نفسه منذ وصوله إلي السلطة قبل عامين.
وحمل ولد عبد العزيز علي مواقف معارضيه قائلا إنهم يرفضون الاعتراف بالواقع لأغراض انتخابية بحتة ،مذكرا بأن تطور مهم قد حصل منذ الانتخابات الأخيرة.
من كيهيدي كانت أولي المداخلات مع أحد عناصر المجتمع المدني – كما قدم نفشه- طارحا أسئلة تتعلق بفك العزلة عن بعض مناطق الولاية.
وقال السائل إن المقاطعات الأربعة يفتقدون للبنية التحية اللازمة لفك العزلة خصوصا في فصل الخريف حيث يستعمل السكان الزوارق للتنقل بين بعض مناطق الولاية.

ولد عبد العزيز قال إن لديه برنامج لفك العزلة عن كل الولايات مؤكدا أن الأولية حاليا لتيرس زمور ،وسيلبابي باعتبارهما ولايتين لم يصلهما سارع معبد منذ الاستقلال ناهيك عن مشاريع طرق أخري .
وقال ولد عبد العزيز إن الشركة المشرفة علي مشروع سيلبابي هي شركة استرالية تم التعاقد معها عن طريق الإتحاد الأوربي وقد تعرضت للإفلاس متعهدا بان يصل الطريق إلي مبتغاه في القريب العاجل.
ولد عبد العزيز دافع عن أداء المفتشية العامة للدولة قائلا إن المفتشية أطلعت علي تفاصيل مذهلة عن ما حدث من سرقة مستشفي "نواذيبو" بسبب فساد بعض الأطر الموريتانيين الذين كانوا يشرفون عليه حيث لم تدخل موريتانيا من أموال المشروع سوي ثلاث ملايين دولار من أصل سبعة ملايين دولار،كما سرقت التجهيزات التي تم توريدها للمستشفي رغم أنها مستعملة في الأصل مؤكدا أن إدارة الشرطة المكلفة بالجرائم الاقتصادية ممسكة بالملف.
وأعترف ولد عبد العزيز بارتفاع أسعار المواد الغذائية في البلاد مرجعا الأمر إلي كون البلاد تستورد أغلب حاجياتها من المواد الغذائية من الخارج،متعهدا بدعم المواد الغذائية قبل شهر رمضان.
وفي حديثه عن الوضع الصحي بمدينة أطار ظهر من حديث الرئيس أنه اطلع علي الأسئلة قبل بثها،حيث قال لقد أوفدت وزير الصحة إلي مدينة أطار للإطلاع علي الوضع ونقل صورة عن الواقع هنالك في رد علي سؤال طرحه أحد السكان عن إغلاق أحد المراكز الصحية بالمنطقة منذ تأسيسه،كما قال إن المدينة حلت أزمة الكهرباء بها من خلال إرسال مولد كهربائي قبل أربعة أيام قائلا إنه كفيل بحل مشكل الكهرباء بموريتانيا.
وعن رفض الرئيس لإعلان ممتلكاته منذ توليه السلطة قال إن الأمر شكلي ومهم من ناحية الشفافية ،لكن في موريتانيا لا تعرف ممتلكات الناس حتى ولو صرحوا بها لكنه تعهد بالشفافية في العمل العام والدفع باتجاه انهاء حالة الفساد التي كانت سائدة.