مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار تنفرد بنشر تفاصيل أول لقاء بين السلطات ومعتقلي التيار السلفي بنواكشوط


hamees
01-15-2010, 07:25 PM
الأخبار تنفرد بنشر تفاصيل أول لقاء بين السلطات ومعتقلي التيار السلفي بنواكشوط
خاص / الأخبار


http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w______________-_________________________.jpg
الطاهر ولد بي وهو أحد أبرز قادة التنظيم المعتقلين حاليا وأبرز الداعين للحوار وفتح صفحة جديدة مع النظام

أبلغت السلطات الموريتانية رسميا عناصر التيار السلفي الموريتاني المعتقلين بأحد السجون المركزية بنواكشوط رغبتها في فتح حوار موسع وجاد مع مجمل العناصر للتوصل إلي رؤية مشتركة للقضايا الخلافية ورغبتها في احتواء العناصر الراغبة في العيش بهدوء داخل الوطن.

وقد جاء خطاب السلطات الموريتانية في رسالة شفهية حملها ثلاثة مناديب عن وزارات السيادة المعنية بملف الإرهاب (الداخلية والعدل والشؤون الإسلامية) في جلسة ألتأمت قبل صلاة الجمعة بنواكشوط مع مناديب المعتقلين السلفيين.

وقالت مصادر من داخل السجن المركزي في حديث خاص للأخبار إن الحكومة أوفدت كلا من :

- محمد فال ولد عبد اللطيف عن وزارة العدل الموريتانية
- خطري ولد حامد عن الشؤون الإسلامية
- القاضي سيدي محمد ولد مايمتس عن وزارة العدل الموريتانية

بينما أنتدب المعتقلون السلفيون عشرة مناديب للقاء وهم :

1- الطاهر ولد بي وهو أحد أبرز قادة التنظيم المعتقلين حاليا.

2- عبد الله ولد سيديا وهو معتقل ومطلوب سابق للعربية السعودية بتهم لها صلة بتنظيم القاعدة.

3- المجلسي وهو المرجعية العلمية لعناصر أنصار الله في موريتانيا وأحد المتهمين في ملف الرعايا الفرنسيين بوصفه كان علي علم بالحادث الذي سقط فيه أربع فرنسيين بموريتانيا سنة 2007 وكان علي علاقة بمنفذي الهجوم.

4- محمد ولد شبرنو وهو أحد المعتقلين بتهم الضلوع في عمليات مختلفة كان آخرها مقتل أربعة سياح فرنسيين قرب مدينة "ألاك" وسط موريتانيا سنة 2007.

5- ولد أحمدناه : وهو أحد المعتقلين قبل شهور بتهم تتعلق بمقتل أمريكي بنواكشوط والمشاركة في عملية "تورين" التي راح ضحيتها عشرة جنود موريتانيين ،كما شارك في تخطيط بعض العمليات الأخرى وقاد بعض المجموعات العسكرية الخطرة في الساحل.

6- الشيخ جا : وهو أحد المتهمين بالمشاركة في تأسيس تنظيم متطرف وحمل السلاح علي الدولة والقيام بأعمال تهدد الحوزة الترابية للوطن ومن شأنها زعزعة الإستقرار بموريتانيا.

7- الحيكم ولد ابراهيم : وهو أحد العناصر المتهمة كذلك بالانتماء لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

8- محمد ولد السمان : وهو متهم بالعلاقة مع قائد التنظيم المعتقل الخديم ولد السمان ،كما أتهم بإيواء عناصر خطيرة مطلوبة للأمن وتقديم المساعدة اللوجستية لها بعيد مواجهات تفرغ زينه سنة 2007.


9- هارون ولد حبيب : وهو معتقل منذ فترة بتهم تتعلق بالعلاقة بتنظيم القاعدة وشراء أسلحة ومواد محظورة لصالح التنظيم والعمل علي تجنيد بعض الشباب وقد أعتقل بناء علي معلومات استخباراتية قدمتها فرنسا نهاية 2006 لنواكشوط وبعض الدول المغربية تم توقيفها بعدها بشهور.

10- المين ولد ابنيجاره وهو أحد الشبان المعتقلين بتهم تتعلق بالإرهاب والانتماء لتنظيم متطرف.

وتقول مصادر "الأخبار" إن السلطات أبلغتهم بأن اللقاء يدخل ضمن عرض موضوع الحوار عليهم من أجل الاستماع إلي وجهات النظر داخل المعتقلين قبل عرضها في تقرير علي القيادة العليا الراغبة في حوار قد يطوي الملف.

وقال أحد معتقلي التيار السلفي إن الجماعة استمعت لردود متباينة من عناصر التنظيم المعتقلين وإن الجو كان عموما يميل إلي الإيجابية وإن لغة التهدئة كانت واضحة من خلال حديث الطرفين دون الخوض في التفاصيل.

المصدر: الاخبار.